كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

فـ (وريديه): اسمها، وما بعده: خبر.
والرّشاء بالكسر: الحبل. والخلب بالمعجمة: اللّيف أَو البئر العميقة.
وقولِ الآخرِ:
....................... ... كَأَنْ ظَبْيَةً تَعْطُو إِلَى وَارِقِ السّلَم (¬١)
---------------
واللّسان خلب وملحقات ديوان رؤبة: ١٦٩، وقبله:
يَسُوقُها أَعْيَسُ هَدّارٌ بِبَبْ ... إِذَا دَعاها أَقْبَلَتْ لا تَتَّئِب
اللغة: وريديه: عرقان في الرّقبة. رشاء: بَكسر الرّاء والمد، وهو مفرد، لا مثنى، وصحح الصّاغاني أنه مثنى. الرّشاء: الحبل. خلب: بضم الخاء: اللّيف، وقيل: هو البئر العميق القعر.
المعنى: كأن عرقي هذا الرّجل المعروفين بالوريدين حبل من اللّيف في الغلظ وخشونة الملمس.
الإعراب: كأن: حرف مشبه بالفعل مخفف من كأن المثقلة. وريديه: اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الياء، لأنه مثنى، والهاء: مضاف إِليه. رشاء: خبر كأن مرفوع. خلبُ: صفة لرشاء مرفوعة وعلامة رفعها الضّمة المقدرة، منع من ظهورها سكون الوقف.
الشَّاهد قوله: (كأن وريديه رشاء)؛ حيث جاءت "كأنْ" مخففة من الثّقيلة، وأتى اسمها مذكورًا، وكذا خبرها جاء مفردًا غير جملة، وحكم ظهور اسمها، ومجيء خبرها مفردًا: الجواز من غير ضرورة ولَا شذوذ.
(¬١) عجز بيت من الطويل، وصدره: وَيَوْمًا تُوَافِينَا بِوَجْهِ مُقَسَّمٍ
التخريج: البيت لعلباء بن أرقم في الأصمعيات ص ١٥٧، والدّرر ٢/ ٢٠٠ وشرح التّصريح ١/ ٢٣٤، والمقاصد النّحوية ٤/ ٣٨٤، ولأرقم بن علباء في شرح أبيات سيبويه ١/ ٥٢٥، ولزيد بن أرقم في الإنصاف ١/ ٢٠٢، ولكعب بن أرقم في لسان العرب ١٢/ ٤٨٢ قسم، ولباغت بن صريم اليشكري في تخليص الشّواهد ص ٣٩٠، وشرح المفصل ٨/ ٨٣، والكتاب ٢/ ١٣٤، ولهُ أو لعلباء بن أرقم في المقاصد النّحوية ٢/ ٣٠١، ولأحدهما أو لأرقم بن علباء في شرح شواهد المغني ١/ ١١١، ولأحدهما أو لراشد بن شهاب اليشكري، أو لابن أصرم اليشكري في خزانة الأدب ١٠/ ٤١١، وبلا نسبة في أوضح المسالك ١/ ٣٧٧، وجواهر الأدب ص ١٩٧، والجنى الدّاني ص ٢٢٢، ٥٢٢، ورصف المباني ص ١١٧، ٢١١، وسر صناعة الإعراب ٢/ ٦٨٣، وسمط اللّآلي ص ٨٢٩، وشرح عمدة الحافظ ص ٢٤١، ٣٣١، وشرح قطر النّدى ص ١٥٧، والكتاب ٣/ ١٦٥، والمحتسب ١/ ٣٠٨، ومغني اللّبيب ١/ ٣٣، والمقرب ١/ ٢، ١١١/ ٢٠٤، والمنصف ٣/ ١٢٨، وهمع الهوامع ١/ ١٤٣.
اللُّغة: توافينا: تأتينا. الوجه المقسم: أي الجميل. الظّبية: الغزالة. تعطو: تمد عنقها وترفع رأسها. السّلم: نوع من الشّجر يدبغ به.

الصفحة 551