كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

فبني على الياء؛ لأنه ينصب به.
ومثله: (لا غلامَين في الدار).
وقول الآخر:
يُحشَرُ النَّاسُ لَا بَنينَ وَلَا آ ... بَاءَ إِلَّا وَقَد عَنَتْهُمْ شُؤُوْنُ (¬١)
بالبناء على الياء؛ لأنه ينصب بها.
ومثله: (لا زيدين، ولا عمرين في الدار).
---------------
النافية للجنس. إلفين: اسم لا مبني على الياء في محل نصب. بالعيش: جار ومجرور متعلقان بمتعا. متعا: فعل ماض للمجهول، والألف: نائب فاعل. ولكن: الواو: حرف عطف، لكن: حرف استدراك. لوراد: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم، وهو مضاف. المنون: مضاف إليه مجرور. تتابع: مبتدأ مؤخر مرفوع.
وجملة (تعز): لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية. وجملة (لا إلفين): لا محل لها من الإعراب لأنها استئنافية. وجملة (متعا): في محل رفع خبر لا. وجملة (لوراد تتابع): معطوفة على جملة (لا إلفين) لا محل لها من الإعراب.
الشاهد: قوله: (فلا إلفين)؛ حيث بنى اسم لا وهو قوله: (إلفين) على الياء؛ لأنه مثنى، والمثنى يبنى، إذا كان اسما للا، على ما ينصب به لو كان معربًا.
(¬١) التخريج: البيت بلا نسبة في أوضح المسالك ٢/ ١١، وتخليص الشواهد ص ٣٩٦، والدرر ٢/ ٢٢٣، وشرح التصريح ١/ ٢٣٩، والمقاصد النحوية ٢/ ٣٣٤، وهمع الهوامع ١/ ١٤٦.
اللغة: يحشر الناس: يبعثون يوم القيامة. عنتهم: أهمتهم. الشؤون: القضايا، وهنا الخطوب.
المعنى: يقول: يبعث الناس يوم القيامة للحساب، وهنا لا ينفع الناس أبناؤهم ولا آباؤهم؛ لأن كلًا منهم يكون قد شغله همه عن هموم غيره.
الإعراب: يحشر: فعل مضارع للمجهول مرفوع. الناس: نائب فاعل مرفوع. لا: نافية للجنس. بنين: اسم لا مبني على الياء في محل نصب، وخبر (لا) محذوف. ولا: الواو: حرف عطف، لا: النافية للجنس. آباء: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، والخبر محذوف. إلا: حرف استثناء. وقد: الواو: حالية. قد: حرف تحقيق. عنتهم: فعل ماض، والتاء للتأنيث، وهم: ضمير في محل نصب مفعول به. شؤون: فاعل مرفوع.
وجملة (يحشر): لا محل لها من الإعراب لأنها ابتدائية. وجملة (لا بنين): في محل نصب حال. وجملة (لا آباء): معطوفة على سابقتها. وجملة (عنتهم): في محل نصب حال.
الشاهد: قوله: (لا بنين)؛ حيث جاء فيه اسم لا جمع مذكر سالمًا، وبني على الياء التي هي علامة نصبه في حال الإعراب.

الصفحة 562