كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

ش:
بَيَّنَ الشّيخ رحمه اللَّه: أَن اسمها المفرد يبنى (¬١) معها علَى الفتح؛ كـ (لا رجل)، وسبق مفصلًا.
وإذا عطف علَى اسمها نكرة مفردة .. جاز:
* فتح المعطوف أيضًا علَى الأصل؛ كـ (لا حول ولَا قوة إِلَّا باللَّه)، وبه قرأ، أبو عمرو وابن كثير فِي قوله تعالَى: (لا بيعَ فيه ولَا خلةَ).
* وفتح الأول ورفعُ الثّاني؛ كقولِ الشّاعر:
................... ... لا أُمَّ لِي إنْ كَانَ ذَاك وَلَا أبُ (¬٢)
---------------
رفع: فعل ماض فعل الشرط مبني على الفتح المقدر في محل جزم، وتاء المخاطب فاعل. أوَّلا: مفعول به لرفعت. لا: ناهية. تنصبا: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة المنقلبة ألفًا لأجل الوقف في محل جزم بلا الناهية، والفاعل: ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وحذف منها الفاء ضرورة، وكان حقه أن يقول: وإن رفعت أوَّلًا فلا تنصبا.
(¬١) سقط من (ب).
(¬٢) التخريج: عجز بيت من الكامل، وصدره: هذا لعَمركمُ الصَّغارُ بعَينهِ
وهو من أكثر الشواهد النحوية المختلف عليها، فهو لرجل من مذحج في الكتاب ٢/ ٢٩٢، وهو لضمرة بن جابر في خزانة الأدب ٢/ ٣٨، ٤٠، وهو لرجل من مذحج أو لضمرة بن ضمرة، أو لهمام أخي جساس ابني مرة في تخليص الشواهد ص ٤٠٥، وهو لرجل من مذحج أو لهمام بن مرة في شرح شواهد الإيضاح ص ٢٠٩، وهو لرجل من بني عبد مناف، أو لابن أحمر، أو لضمرة ابن ضمرة أو لرجل من مذحج أو لهمام بن مرة، أو لرجل من بني عبد مناة في الدرر ٦/ ١٧٥، وهو لهني بن أحمد أو لزرافة الباهلي في لسان العرب ٦/ ٦١ حيس، وهو لرجل من مذحج أو لهمام بن مرة أو لرجل من بني عبد مناة أو لابن الأحمر، أو لضمرة بن ضمرة في شرح التصريح ١/ ٢٤١، ولابن أحمد في المؤتلف والمختلف ص ٣٨، والمقاصد النحوية ٢/ ٣٣٩، ولرجل من مذحج أو لهمام أخي حسان بن مرة أو لضمرة بن ضمرة أو لابن أحمد في شرح شواهد المغني ص ٩٢١، ولهمام بن مرة في الحماسة الشجرية ١/ ٢٥٦، ولعامر بن جوين الطائي أو منقذ بن مرة الكناني في حماسة البحتري ص ٧٨، ولرجل من بني عبد مناة بن كنانة في سمط اللآلي ص ٢٨٨، وبلا نسبة في جواهر الأدب ص ٢٤١، ٢٤٥، والأشباه والنظائر ٤/ ١٦٢، وأمالي ابن الحاجب ص ٥٩٣، ٨٤٧، وأوضح المسالك ٢/ ١٦، ورصف المباني ص ٢٦٧، وشرح ابن عقيل ص ٢٠٢،

الصفحة 570