كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

* وفتح الأول ونصب الثّاني، وهو ضعيف.
كَقَولِ الشَّاعرِ:
لا نَسَبَ اليومَ وَلا خُلَّةً ... اتَّسَعَ الخَرْقُ علَى الراقِعِ (¬١)
وقال يونس: مبني، ونونه للضرورة.
وقد تحصّل فِي الثّاني ثلاثة أوجه مع فتح الأول، وإِليه الإِشارة بقولهِ: (والثّاني اجعلا مرفوعًا أو منصوبًا أو مركبًا).
* فالبناء: علَى الأصل.
* والرّفع: علَى محل الأولى مع اسمها؛ لأنهما فِي محل رفع بالابتداء عند سيبويه كما سبق، و (لَا) الثّانية حينئذ: زائدة لتوكيد النّفي، أَو علَى أنه مبتدأ حذف خبره، أَو علَى أَن لا الثّانية زائدة لتوكيد النّفي أيضًا، وهو معطوف علَى محل (لا) الأولَى باعتبار عملها، أَو معطوف علَى
---------------
(¬١) التخريج: البيت لأنس بن العباس بن مرداس في الدّرر ٦/ ١٧٥، ٣١٣، وشرح التّصريح ١/ ٢٤١، وشرح شواهد المغني ٢/ ٦٠١، والكتاب ٢/ ٢٨٥، ٣٠٩، ولسان العرب ٥/ ١١٥ قمر ١٠/ ٢٣٨ عتق، والمقاصد النّحوية ٢/ ٣٥١، ولهُ أو لشقران مولى سلامان بن قضاعة في شرح أبيات سيبويه ١/ ٥٨٣، ٥٨٧، ولأبي عامر جد العباس بن مرداس في ذيل سمط اللّآلي ص ٣٧، وبلا نسبة في أمالي ابن الحاجب ١/ ٤١٢، وأوضح المسالك ٢/ ٢٠، وتخليص الشّواهد ص ٤٠٥، وشرح ديوان الحماسة للمرزوقي ص ٧٥، ٩٦٧، وشرح ابن عقيل ص ٢٠٢، وشرح المفصل ٢/ ١٠١، ١٣٥، ٩/ ١٣٨، واللّمع في العربية ص ١٢٨، ومغني اللّبيب ١/ ٢٦٦، وهمع الهوامع ٢/ ١٤٤، ٢١١.
اللُّغة: الخلة: الصّداقة. الخرق: الفجوة بين شقين. الرّاقع: المصلح.
المعنى: يقول: لم يعد بالإِمكان إِصلاح ذات البين، لأن الخطب قد تفاقم، فَلَا يفيد هذا نسب ولَا خلة.
الإِعراب: لا: النّافية للجنس. نسب: اسم لا مبني في محل نصب. اليوم: ظرف متعلق بمحذوف خبر لا. ولا: الواو: حرف عطف، لا: زائدة لتأكيد النّفي. خلةً: معطوفة على اسم لا. اتسع: فعل ماض. الخرق: فاعل مرفوع. على الرّاقع: جار ومجرور متعلقان باتسع.
وجملة (لا نسب اليوم): لا محل لها من الإِعراب؛ لأَنَّها ابتدائية. وجملة (اتسع الخرق): لا محل لها من الإِعراب؛ لأَنَّها استئنافية.
الشاهد: قوله: (ولَا خلة) حيث عطف (خلة) منصوبًا على اسم لا وهو قوله (نسبَ).

الصفحة 572