كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

لفظه كما صرح به السّمين فِي "شرح التّسهيل".
* ويجوز وجهان آخران، رفع الأول وبناء الثّاني؛ كَقَولِ الشَّاعرِ:
فَلَا لَغْوٌ وَلَا تَأْثِيمَ فِيهَا ... ............... (¬١)
والأول حينئذ مبتدأ، لتقدم النّفي، و (لَا): مهملة، أَو: اسم (لا) العاملة عمل ليس.
* ويجوز رفعهما معًا علَى ما ذكر، ومنه قولهُ:
فَمَا هَجَرتُكِ حَتَّى قُلتِ مُعلِنةً ... لَا نَاقَةٌ لِي فِىِ هَذا وَلَا جَمَلُ (¬٢)
---------------
(¬١) صدر بيت من الوافر، وعجزه: وَمَا فَاهُوا بِهِ أَبَدًا مُقِيمُ
التخريج: البيت لأمية بن أبي الصّلت في ديوانه ص ٥٤، وتخليص الشّواهد ص ٤٠٦، ٤١١، والدّرر ٦/ ١٧٨، وشرح التّصريح ١/ ٢٤١، ولسان العرب ١٢/ ٦ أثم، والمقاصد النّحوية ٢/ ٣٤٦، وبلا نسبة في أوضح المسالك ٢/ ١٩، وجواهر الأدب ص ٩٣، ٢٤٥، وخزانة الأدب ٤/ ٤٩٤، وسر صناعة الإِعراب ١/ ٤١٥، وشرح ابن عقيل ص ٢٠٣، ولسان العرب ١٣/ ٥٢٦ فوه، واللّمع ص ١٢٩، وهمع الهوامع ٢/ ١٤٤.
اللُّغة: اللّغو: القول الباطل. التّأثيم: من الإِثم، وهو ارتكاب الحرام. يقول: إِن أهل الجنة لا يتكلمون بالباطل، ولَا يقع بينهم إِثم حتى ينسبه بعضهم إِلى بعض.
الإِعراب: فلا: الفاء: حرف استئناف، لا: حرف نفي لا عمل لها، أو عاملة عمل ليس. لغو: اسم لا مرفوع. أو مبتدأ مرفوع. ولا: الواو: حرف عطف، لا: النّافية للجنس. تأثيمَ: اسم لا مبني في محل نصب. فيها: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، وخبر لا محذوف يدل عليه خبر المبتدأ، والتقدير: (فَلَا لغو فيها ولَا تأثيم فيها). وما: الواو: حرف عطف. ما: اسم موصول في محل رفع مبتدأ. فاهوا: فعل ماض مبني على الضّم لاتصاله بالواو، والواو: فاعل، والألف: للتفريق. به: جار ومجرور متعلقان بفاهوا. أبدًا: ظرف متعلق بمقيم. مقيم: خبر المبتدأ مرفوع.
وجملة (لا لغو): لا محل لها من الإِعراب؛ لأَنَّها استئنافية. وجملة (لا تأثيم): معطوفة على جملة لا محل لها من الإِعراب. وجملة (ما فاهوا): لا محل لها من الإِعراب؛ لأَنَّها معطوفة على جملة لا محل لها من الإِعراب. وجملة (فاهوا): لا محل لها من الإِعراب؛ لأَنَّها صلة الموصول.
الشاهد: قوله: (فَلَا لغوٌ ولَا تأثيمَ)؛ حيث أعمل لا الأولى عمل ليس، أو أبطل عملها، وأعمل لا الثّانية عمل لا النّافية للجنس. وهذا جائز.
(¬٢) التخريج: البيت للراعي النّميري في ديوانه ص ١٩٨، وتخليص الشّواهد ص ٤٠٥، وشرح

الصفحة 573