كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

ولا ينصب الثّاني عند رفع الأول؛ لأنَّ النّصب علَى محل اسم (لا) الأولَى، أَو علَى لفظه؛ فإِذا ارتفع لفظه .. لم يبق مسوغ، و (لَا) حينئذ مهملة كما سبق، ولهذا قال: (وإن رفعت أولا لا تنصبا).
فتحصل حينئذ خمسة أوجه:
١ - فتحهما.
٢ - وفتح الأول ورفع الثّاني.
٣ - وفتح الأول، ونصب الثّاني.
٤ - ورفع الأول وبناء الثّاني.
٥ - ورفعهما.
---------------
التّصريح ١/ ٢٤١، وشرح المفصل ٢/ ١١١، ١١٣، والكتاب ٢/ ٢٩٥، ولسان العرب ١٥/ ٢٥٤ لقا، ومجالس ثعلب ص ٣٥، والمقاصد النّحوية ٢/ ٣٣٦، واللّمع ص ١٢٨.
المعنى: يقول: ما قطعت حبل ودك حتى تبرأت مني معلنة أن الأمر لا يهمني.
الإِعراب: وما: الواو بحسب ما قبلها، ما: حرف نفي. هجرتك: فعل ماض مبني على السّكون، التّاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والكاف ضمير في محل نصب مفعول به. حتى: حرف غاية وجر. قلت: فعل ماض مبني على السّكون، والتّاء ضمير في محل رفع فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى وما بعدها في محل جر بحرف الجر (حتى)، والجار والمجرور متعلقان بالفعل صرمتك. معلنة: حال منصوب. لا: حرف نفي، أو عاملة عمل ليس. ناقةٌ: مبتدأ، أو اسم (لا) مرفوع. لي: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، أو خبر (لا). في هذا: جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. ولا: الواو حرف عطف، لا: حرف نفي. جملُ: معطوفة على ناقة.
وجملة: (ما صرمتك): بحسب ما قبلها، وجملة (قلت): صلة الموصول الحرفي لا محل لها من الإِعراب. وجملة (لا ناقة لي): في محل نصب مفعول به. وجملة (لا جمل): معطوفة على جملة لا ناقة لي.
الشَّاهد: قوله: (لا ناقة لي ولَا جمل)؛ حيث تكررت لا، فرفع الاسم بعد (لا) الأولى إِما لأنه مبتدأ، وهي نافية غير عاملة، وإِما لأنه اسمها، وهي عاملة عمل ليس.
ورفع الاسم بعد لا الثّانية، إِما لأن (لا) الثّانية زائدة، والاسم بعدها معطوف على الاسم الذي بعد (لا) الأولى، وإِما لأن (لا) الثّانية مهملة والاسم بعدها مرفوع بالابتداء، وخبره محذوف، وجملة المبتدأ والخبر معطوفة على جملة (لا) ومعموليها، أو على جملة المبتدأ والخبر، وإِما لأن (لا) الثّانية عاملة عمل ليس، فالاسم بعدها مرفوع على أنه اسمها، وخبرها محذوف، والجملة معطوفة على الجملة.

الصفحة 574