كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

ويفهم من قوله: (وإن رفعت أولًا لا تنصبا): أنك إِذا نصبت الأول .. جاز فِي النّكرة المعطوفة الأوجه الثّلاثة نحو: (لا غلامَ رجل ولَا أمرآة) بالبناء أَو النّصب أَو الرّفع.
واللَّه الموفق
ص:
٢٠١ - وَمُفْرَدًا نَعْتًا لِمَبْنِيّ يَلِي ... فَافْتَحْ أَوِ انْصِبَنْ أَوِ ارْفَعْ تَعْدِلِ (¬١)
ش:
إِذا نعت اسم (لا) المَبْني بمفرد وَلَم يفصل بَينَ النّعت والمنعوت .. جاز فِي النّعت: البناء، والرّفع، والنّصب؛ نحو: (لا رجل ظريفَ) بفتح (ظريف)، أَو رفعه، أَو (ظريفًا) بالنّصب.
* فالبناء: علَى أنه مركب مع منعوته قبل مجيء (لا)، فيكون مثل: (لا خمسةَ عشر).
* والرّفع: علَى محل لا مع اسمها، فيكون عمل الابتداء باقيًا فِي الموضع.
* والنّصب: علَى محل اسم (لا) باعتبار عملها.
---------------
(¬١) ومفردًا نعتًا: يجوز أن يكون (مفردًا): مفعولًا مقدمًا تنازعه العوامل الثلاثة الآتية، ويكون (نعتًا): بدلًا منه.
ويجوز أن يكون (مفردًا): حالًا من (نعتًا)، وجاز مجيء الحال من النكرة؛ لتقدمه عليها، ولتخصصه بالمتعلق أو بالوصف، ويكون (نعتًا): مفعولًا تنازعه العوامل الثلاثة.
لمبني: جار ومجرور متعلق بقوله: (نعتًا)، أو بمحذوف صفة له. يلي: فعل مضارع، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو، يعود إلى نعت، والجملة في محل نصب صفة لقوله: (نعتًا). فافتح: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. أو: عاطفة. انصبن: فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب. أو: حرف عطف. ارفع: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. تعدلِ: فعل مضارع مجزوم في جواب الأمر، وعلامة جزمه السكون، وحرك بالكسر لأجل الروي.

الصفحة 575