كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

ش:
النّعت المفرد المتقدم ذكره إن فصل من المنعوت .. لا يُبنَى، فتقول: (لا رجل عندي ظريفٌ) برفع ظريف أَو نصبه فقط؛ لأنَّ البناء إِنما جاز عند عدم الفصل؛ لتركيب النّعت مع المنعوت كما سبق.
فلما فصل .. لم يبق تركيب، فامتنع البناء.
وكذا: إِذا كَانَ النّعت والمنعوت مركبين، أَو المنعوت مفردًا والنّعت مركبًا، أَو عكسه.
ولَا فرق بَينَ النّعت المفصول وغيره.
فالأول: (لا غلام رجل صاحب بر عندي)، و (لَا رجل عندي صاحب بر).
والثّاني: (لا رجل صاحب بر عندي)، و (لَا رجل عندي صاحب بر).
والثّالث: (لا غلام رجل ظريف عندي)، و (لَا غلام رجل عندي ظريف).
واللَّه الموفق
ص:
٢٠٣ - وَالْعَطْفُ إِنْ لَمْ تَتَكَرَّرْ لَا احْكُمَا ... لَهُ بِمَا لِلنَّعْتِ ذِي الْفَصْلِ انْتَمىَ (¬١)
---------------
ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، والهاء مفعول به لانصب. أو: عاطفة. الرفع: مفعول به مقدم لاقصد. اقصد: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
(¬١) والعطف: مبتدأ. إن: شرطية لم: حرف نفي وجزم وقلب. تتكرر: فعل مضارع، فعل الشرط. لا: قصد لفظه: فاعل تتكرر. احكما. فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة المنقلبة ألفًا لأجل الوقف، ونون التوكيد المنقلبة ألفًا حرف لا محل له من الإعراب، وفاعل احكم: ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وحذفت منه الفاء ضرورة، وجملة الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ. له، بما: جاران ومجروران يتعلقان باحكم، وما: اسم موصول. للنعت: جار ومجرور متعلق بقوله: انتمى الآتي. ذي: نعت للنعت، وذي مضاف. والفصل: مضاف إليه. انتمى: فعل ماض، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو، يعود على ما الموصولة، والجملة من انتمى وفاعله: لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
وحاصل البيت: والعطف إن لم تتكرر لا فاحكم له بالحكم الذي انتمى للنعت صاحب الفصل من منعوته، وذلك الحكم هو امتناع البناء وجواز ما عداه من الرفع والنصب.

الصفحة 577