كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

ش:
يقول: إن لم تتكرر (لا) مع المعطوف .. كَانَ حكمه حكم النّعت المفصول، فَلَا يبنى علَى الفتح، فكما تقول: (لا رجل عندي ظريف) برفع ظريف أَو نصبه فقط .. تقول أيضًا: (لا رجل وامرأةٌ) برفع (امرأة) ونصبه.
ومن النصبِ قولُه:
فَلا أَبَ وَابنًا مِثلَ مَروَانَ وَابنِهِ ... ................. (¬١)
وحكى الأخفش: (لا رجل وامرأةَ) بفتح (امرأة) علَى أنه مبني.
وردّ: بأن الواو فاصلة، فمنع من التّركيب.
---------------
(¬١) التخريج: هذا صدر بيت من الطويل، قال العيني: لرجل من بني عبد مناة فيما زعمه أبو عبيد البكري، وأنشده سيبويه في كتابه ولم يعزه إلى أحد ج ١ ص ٣٤٩، ولم ينسبه أحد من شراحه. وعجزه: إذا هو بالمجد ارتدى وتأزرا
وهو من الخمسين المجهولة القائل.
اللغة: مروان: هو ابن الحكم بن العاص بن أمية. وابنه هو: عبد الملك بن مروان لأنه يمدحهما. المجد: العز والشرف وكرم النِّجار، ورجل ماجد: شريف كريم المحتد. ارتدى: لبس الرداء. تأزرا: لبس الإزار، والارتداء والاتزار بالمجد: كناية عن غاية الكرم ونهاية الجود، فكأنهما متلبسان به لا يفارقانه.
الإعراب: لا: نافية للجنس. أب: اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب. وابنًا: معطوف على محل اسم لا. مثل: بالنصب على أنه صفة لاسم (لا) وما عطف عليه، وعلى هذا خبر (لا) محذوف، والتقدير: لا أب وابنًا مماثلين لمروان وابنه موجودان، والرفع على أن يكون خبر لا. مروان: مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه لا ينصرف للعلمية وزيادة الألف والنون. وابنه: معطوف على مروان، وضمير الغائب العائد على مروان: مضاف إليه. إذا: ظرف تضمن معنى الشرط. هو: فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة في محل جر بإضافة إذا إليها. بالمجد: متعلق بالفعل المحذوف. ارتدى: فعل ماض، وفاعله: ضمير مستتر فيه، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة. وتأزرا: فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر فيه، والألف للإطلاق، والجملة لا محل لها معطوفة على الجملة التفسيرية.
الشاهد: قوله: (لا أب وابنا)؛ حيث عطف على اسم لا النافية للجنس، ولم يكرر لا وجاء المعطوف منصوبًا، ويجوز فيه الرفع، وذلك أن (لا) إذا لم تكرر وعطف على اسمها، وجب فتح الأول، وجاز في الثاني النصب والرفع.

الصفحة 578