كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 2)

وقولهِ:
إِخَالُك إِنْ لَم تُغمضِ العَينَ ذَا هَوَى ... .................................. (¬١)
وقولهِ:
وَكُنَّا حَسِبْنَا كُلَّ بَيْضَاءَ شَحْمَةً ... ...................................... (¬٢)
---------------
وَجُملَة: (ظننتك ... ): ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة (إن شبت ظننتك): الشرطية اعتراضية لا محل لها من الإعراب. وجملة (ظننت): المحذوفة جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محل لها من الإعراب. وجملة (عردت): معطوفة على جملة لا محل لها من الإعراب. وجملة (كان معردا): صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
الشاهد: قوله: (ظننتك)؛ حيث استعمل ظن بمعنى الرجحان، ونصب به الجزأين.
(¬١) صدر بيت من الطويل، وعجزه: يَسُومُكَ ما لا تستطيعُ من الوَجْدِ
التخريج: البيت بِلَا نسبة في الدّرر ٢/ ٢٤٨، وشرح التّصريح ١/ ٢٤٩، وهمع الهوامع ١/ ١٥٠.
اللغة: إِخالك: أظنَك، وهمزة إِخال مكسورة على غير القياس. غض الطّرف: إِطباق الجفن، والمراد هنا: صرف النّفس عن الحِسان. يسومك: يكلفك. الوجد: العشق والهيام.
يقول: إِن لم تصرف نفسك عن الحسان فستبتلى بعشق يكلفك ما لا تقدر على احتماله.
الإِعراب: إِخالك: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنا، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول. إِن: حرف شرط. لم: حرف نفي وجزم وقلب. تغضض: فعل مضارع مجزوم بالسّكون وقد حرك بالكسر منعًا من التقاء السّاكنين، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره أنت. الطّرف: مفعول به منصوب. ذا: مفعول ثان لإِخال منصوب بالألف لأنه من الأسماء السّتة، وهو مضاف. هوى: مضاف إِليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف المثبتة رسمًا المحذوفة صوتًا لالتقاء السّاكنين، منعه من ظهورها التّعذر. يسومك: فعل مضارع مرفوع بالضّمة، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو، والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به أول ليسوم. ما: اسم موصول مبني على السّكون في محل نصب مفعول به ثان. لا: حرف نفي. يستطاع: فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب فاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره: هو. من الوجد: جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من (ما) الموصولة.
وَجُملَة (إِخالك): ابتدائية لا محل لها من الإِعراب. وجملة (إِن لم تغضض) مع جواب الشّرط المحذوف: اعتراضية لا محل لها من الإِعراب. وجملة جواب الشّرط المحذوف المقدرة بإِخالك: لا محل لها من الإِعراب لعدم اقترانها بالفاء أو إِذا الفجائية. وجملة (يسومك): في محل جر صفة لهوى، وجملة (لا يستطاع): لا محل لها من الإِعراب؛ لأَنَّها صلة الموصول.
الشاهد: قوله: (إخالك ... ذا هوى)؛ حيث استعمل الفعل (إخال) بمعنى الرجحان، وهو الغالب فيه.
(¬٢) التخريج: صدر بيت من الطويل، وعجزه: عَشِيَّةَ لَاقَيْنَا جُذَامَ وَحِمْيَرَا
وهو لزُفَرِ بن الحارث الكلابيّ، في: شرح ديوان الحماسة للتّبريزيّ ١/ ٤١، وابن النّاظم ١٩٧،

الصفحة 11