كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 2)

والأصل: (هواي).
و (أعنقوا): تبع بعضهم بعضًا.
وتقلب ألف (على) و (إلى)، و (لدى): ياء مع الضمير؛ نحو: (إليك)، و (عليك).
وأبو حيان: أن بعض العرب يثبت ألف (على) و (لدا) مع الضمير؛ نحو: (علاه ولداه)، و (علاي ولداي). انتهى.
وقال الشاعر:
. . . . . . . . . . . . . ... طَارُوا عَلاهُنَّ فَطِرْ عَلَاهَا (¬١)
---------------
= بالكسرة. مصرع: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.
وجملة (سبقوا هوي): ابتدائية لا محل لها من الإعراب. وجملة (أعنقوا): معطوفة على جملة سبقوا. وجملة (تخرموا): معطوفة على جملة أعنقوا. وجملة (لكل جنب مصرع): في محل نصب على الحال.
الشاهد قوله: (هوي)، وأصله هواي، فقلب الألف ياء على لغة هذيل، وأدغمها بالياء الثانية، وهي ياء المتكلم.
(¬١) التخريج: عجز بيت من الرجز، وصدره: أيَّ قَلُوصٍ رَاكِبٍ تَرَاهَا
وبعده قوله: واشدد بمَثنى حَقَب حقواها
وهو بلا نسبة في لسال العرب ١٥/ ٨٩ (علا)، وتاج العروس ١٨/ ١٢٠ (قلص)، وخزانة الأدب ٧/ ١١٣.
اللغة: طاروا علاهن: أي نفروا على النوق مسرعين، وطِرْ علاها: مثله. الحَقَب: حَبل يُشدُّ به الرحل إِلى بطن البعير. المَثنَى: مصدر ميمي من ثنيت الشيء ثنيًا ومثنى إِذا عطفته. حَقواها: مثنى حَقو، وهو الخصر ومشدُّ الإِزار.
المعنى: يريد أَن القوم نفروا مسرعين على هذه القلاص، ويطلب من مخاطبه أن ينفر عليها هو أيضًا، كما يطلب إليه أن يشدَّ بالحبل خاصرتها.
الإعراب: طارُوا: فعل ماضٍ مبني على الضم, وواو الجماعة: فاعل، والألف: فارقة. علاهنَّ: جار ومجرور متعلقان بالفعل طاروا. فطِر: الفاء: استئنافية, طر: فعل أمر مبنى على السكون، وفاعله مستتر وجوبًا تقديره: أنت. علاها: جار ومجرور متعلقان بالفعل طر. واشددْ: الواو: عاطفة، اشْدُدْ: فعل أمر مبني على السكون، وفاعله مستتر وجوبًا تقديره: أنت. بمثنى: جار ومجرور متعلقان بالفعل اشدد. حَقَب: مضاف إِليه مجرور. حَقواها: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى، والأصل حقويْها ولكن قُلِبَتْ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها ألفًا على لغة بني الحارث بن كَعب وها: مضاف إِليه محله الجر.

الصفحة 540