كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

• أما لو جعل علَمًا. . فيجوز ذلك بحذف (عشر) إذا قصد تنكير العلَم.
قال في "الكافية":
وَلَا يَجُوزُ أَن يُضَافَ اثنَا عَشَر ... إِلَّا إِذَا كَانَ اسمَ أُنثَى أَو ذَكَر
• وإذا أضفت (عشرين) ونحوها. . قلت: (هذه عشروك)، و (رأيت عشريك وثلاثيك)، و (مررت بعشريك) ونحوه.
و (عجز): مبتدأ، والمسوغ التفصيل.
واللَّه الموفق
ص:
٧٣٨ - وَضُعْ مِنِ اثْنَيْنِ فَمَا فَوْقُ إِلَى ... عَشَرَةٍ كَفَاعِلٍ مِنْ فَعَلَا (¬١)
٧٣٩ - وَاخْتِمْهُ فِي التَّأْنِيْثِ بِالتَّا وَمَتَى ... ذَكَّرْتَ فَاذْكُرْ فَاعِلًا بِغَيْرِ تَا (¬٢)
ش:
يصاغ من (اثنين) فما فوقها إلى (عشرة) اسم موازن لاسم الفاعل المصوغ من (فعَل) المفتوح العين، فيقال: (ثان)، و (ثالث)، و (رابع) إلى (عاشر)، كما قال: (وَصُغْ مِنِ اثْنَيْنِ. . إلى آخر البيت) يعني: صغ من (اثنين) و (ثلاثة) ونحوها أسماء كـ
---------------
(¬١) وصغ: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت. من اثنين: جار ومجرور متعلق بصغ. فما: الفاء عاطفة، ما: اسم موصول معطوف على اثنين. فوق: ظرف متعلق بمحذوف الموصول. إلى عشرة: جار ومجرور متعلق بصغ. كفاعل: جار ومجرور متعلق بمحذوف صفة لموصوف محذوف يقع مفعولا به لصغ، أي: صغ وزنًا مماثلًا لفاعل. من فعلا: جار ومجرور متعلق بفاعل.
(¬٢) واختمه: اختم: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت، والهاء مفعول به. في التأنيث: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من الهاء في قوله: اختمه السابق. بالتا: قصر للضرورة: جار ومجرور متعلق بقوله: اختمه. ومتى: اسم شرط جازم يجزم فعلين، وهو ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب باذكر الآتي. ذكَّرت: ذكَّر: فعل ماض مبني على الفتح المقدر في محل جزم فعل الشرط، وتاء المخاطب: فاعله. فاذكر: الفاء واقعة في جواب الشرط، اذكر: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت، والجملة في محل جزم جواب الشرط. فاعلا: مفعول به لاذكر. لغير: جار ومجرور متعلق بمحذوف نعت لقوله: فاعلًا السابق، وغير: مضاف، وتا: قصر للضرورة: مضاف إليه.

الصفحة 120