كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

(فاعل) مصوغ من (فعَل)، فكما يصاغ (ضارب) من (ضرب). . يصاغ (ثان) من (اثنين)، و (ثالث) من (ثلاثة) إلى (عاشر) من (عشرة) في التذكير؛ فإن قصد التأنيث. . ختم بالتاء، كـ (ثانية)، و (ثالثة) إلى (عاشرة).
ففي التذكير يجاء بـ (فاعل)، وفي التأنيث بـ (فاعلة)، كما قال: (وَاخْتِمْهُ فِي التَّأنِيْثِ بِالْتَّا. . . إلى آخره).
واللَّه الموفق
ص:
٧٤٠ - وَإِنْ تُرِدْ بَعْضَ الَّذِي مِنْهُ بُنِي ... تُضِفِ إِلَيْهِ مِثْلَ بَعْضٍ بَيِّنِ (¬١)
٧٤١ - وَإِنْ تُرِدْ جَعْلَ الأَقَلِّ مِثْلَ مَا ... فَوْقُ فَحُكْمَ جَاعِلٍ لَهُ احْكُمَا (¬٢)
---------------
(¬١) وإن: شرطية. ترد: فعل مضارع فعل الشرط، مجزوم بالسكون، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت. بعض: مفعول به لترد، وبعض مضاف، والذي: اسم موصول: مضاف إليه. منه: جار ومجرور متعلق بقوله: بني الآتي. بني: فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا، تقديره: هو، يعود إلى الذي، والجملة من بني ونائب فاعله المستتر فيه: لا محل لها من الإعراب صلة. تضف: فعل مضارع جواب الشرط، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت، ومفعوله محذوف. إليه: جار ومجرور متعلق بتضف. مثل: حال من مفعول تضف المحذوف، ومثل: مضاف، وبعض: مضاف إليه. بَيِّنِ: نعت لبعض، والتقدير: وإن ترد بعض الشيء الذي بني اسم الفاعل منه. . تضف إليه الفاعل حال كونه مماثلًا لبعض؛ أي: في معناه.
(¬٢) وإن: شرطية. ترد: فعل مضارع، فعل الشرط، مجزوم بالسكون، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت. جعل: مفعول به لترد، وجعل: مضاف، والأقل: مضاف إليه من إضافة المصدر إلى مفعوله الأول. مثل: مفعول ثان لجعل منصوب بالفتحة الظاهرة، ومثل مضاف، وما: اسم موصول: مضاف إليه، مبني على السكون في محل جر. فوق: ظرف متعلق بمحذوف صلة الموصول. فحكم: الفاء واقعة في جواب الشرط، حكم: مفعول به مقدم على عامله وهو قوله: احكما الآتي، وحكم: مضاف، وجاعل: مضاف إليه. له: جار ومجرور متعلق باحكم الآتي. احكما: احكم: فعل أمر، مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة المنقلبة ألفًا للوقف، والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت، ونون التوكيد المنقلبة ألفًا: حرف لا محل له من الإعراب.

الصفحة 121