كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

بجزم (تلمم) بدلًا من (تأتنا).
و (الجزل): بالجيم والزاي: ما غلظ من الحطب.
والثاني كقول الآخر:
مَتَى تَأْتِهِ تَعْشُو إِلَى ضَوْءٍ نارِه ... تَجِدْ خَيْرَ نارٍ عِندَهَا خَيرُ مُوقِدِ (¬١)
---------------
الإعراب: متى: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به متعلّق بتجد. تأتنا: فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت، ونا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. تلمم: فعل مضارع، بدل من (تأتنا)، مجزوم بالسكون، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. بنا: جار ومجرور متعلّقان بتلمم. في ديارنا: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة من الضمير نا، في قوله: بنا، ونا: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. تجد: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. حطبًا: مفعول به منصوب بالفتحة. جزلا: نعت منصوب بالفتحة. ونارًا: الواو: حرف عطف، ونارًا: اسم معطوف منصوب. تأججا: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير مستتر يعود إلى الحطب أو إلى النار، والألف: للإطلاق، ويجوز أن يكون هذا الفعل مضارعًا، وأصله: تتأججن، فحُذفت إحدى التاءين، وقلبت النون ألفًا.
وجملة (متى تأتنا ... تجد): استئنافية لا محل لها من الإعراب. وجملة (تأتنا): في محل جرّ بالإضافة. وجملة (تجد): لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا. وجملة (تأججا): في محل نصب نعت لـ (حطبًا)، أو (نارًا).
والشاهد: فيه قوله: (متى تأتنا تلمِم)؛ حيث جزم الفعل (تلمم) على البدل من الفعل (تأتنا).
(¬١) التخريج: البيت للحطيئة في ديوانه ص ٥١، وإصلاح المنطق ص ١٩٨، والأغاني ٢/ ١٦٨، وخزانة الأدب ٣/ ٧٤، ٧/ ١٥٦، ٩/ ٩٢ - ٩٤، وشرح أبيات سيبويه ٢/ ٦٥، والكتاب ٣/ ٨٦، ولسان العرب ١٥/ ٥٧ (عشا)، ومجالس ثعلب ص ٤٦٧، والمقاصد النحوية ٤/ ٤٣٩، وبلا نسبة في جمهرة اللغة ص ٨٧١، وخزانة الأدب ٥/ ٢١٠، وشرح الأشموني ٣/ ٥٧٩، وشرح عمدة الحافظ ص ٣٦٣، وما ينصرف وما لا ينصرف ص ٨٨، والمقتضب ٢/ ٦٥.
اللغة: تعشو إلى ناره: تأتيها في العشاء. تجد خير نار: تجد نارًا معدّة للأضياف.
الإعراب: متى: شرطية جازمة في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان متعلق بـ (تجد). تأته: فعل مضارع مجزوم لأنّه فعل الشرط، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ نصب مفعول به، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. تعشو: فعل مضارع مرفوع، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. إلى ضوء: جار ومجرور متعلّقان بـ (تعشو)، وهو مضاف. ناره: مضاف إليه مجرور، وهو مضاف، والهاء: ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة. تجد: فعل مضارع مجزوم لأنّه جواب الشرط، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت. خير:

الصفحة 36