كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

و (تملكون) الظاهر: مفسر للمحذوف.
والأحسن: أن يكون الأصل: (قل لو كنتم تملكون)، فحذفت كان فانفصل الضمير، نص عليه أبو حيان في "البحر".
ونحو قولك: (لو زيدًا رأيته لأكرمته)؛ أي: (لو رأيت زيد رأيته).
وهو أيضًا جائز مع (إن) الشرطية؛ كقوله تعالى: {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ} كما علم.
- وندر في (متى) الشرطية؛ كقولِ الشاعرِ:
فَمَتى واغلٌ آتَاهُم يُحَيُّو ... هُ وتُعْطَف عَلَيهِ كَأسُ السَّاقِي (¬١)
أي: (ومتى أتاهم واغل أتاهم).
---------------
(¬١) التخريج: البيت من الخفيف، وهو لعدي بن زيد في ديوانه ص ١٥٦، والإنصاف ٢/ ٦١٧، وخزانة الأدب ٣/ ٤٦، ٩/ ٣٧، ٣٩، والدرر ٥/ ٧٨، وشرح أبيات سيبويه ٢ م ٨٨، والكتاب ٣/ ١١٣، وبلا نسبة في شرح المفصل ٩/ ١٠، ولسان العرب ١١/ ٧٣٢ (وغل)، والمقتضب ٢/ ٧٦، وهمع الهوامع ٢/ ٥٩، وتاج العروس (وغل).
اللغة: واغل: الرجل الذي يدخل على الشرب من غير أن يدعى.
المعنى: متى يزرهم هذا الواغل المتطفل .. يلق التحية والعطف والإكرام منهم.
الإعراب. فمتى: الفاء: بحسب ما قبلها، متى: اسم شرط جازم مبني على الفتح في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلقة بـ (يحيوه). واغل: فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور. أتاهم: فعل ماض، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، وهم: ضمير مبني في محل نصب مفعول به، وهو فعل الشرط. يحيوه: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون من آخره، والواو: ضمير رفع متحرك مبني على السكون في محل رفع فاعل، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والفعل جواب الشرط. وتُعطَف: الواو: عاطفة، تعطف: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وعلامة جزمه السكون. عليه: جاو ومجرور متعلقان بالفعل تعطف. كأسُ: نائب فاعل مرفوع بالضمة. الساقي: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة.
وجملة الفعل المحذوف (متى واغل): في محل جر بالإضافة. وجملة (أتاهم): تفسيرية. وجملة (يحيوه): جواب شرط جازم لا محل له من الإعراب لأنه غير مقتردن بالفاء. وجملة (تعطف): معطوفة على ما قبلها.
والشاهد فيه قوله: (متى واغل أتاهم)؛ حيث جاء اسمٌ بعد (متى) الشرطية وهي لا تدخل على الأسماء، فكان التقدير: (ومتى أتاهم واغل أتاهم).

الصفحة 59