كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

- ومع (أينما)؛ كقول الآخر:
............. ... أيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ (¬١)
- وشذ وقوع الجملة الاسمية بعد (لو)؛ كقول المتنبي:
وَلَو قَلَمٌ أُلقِيتُ فِي شِقّ رَأسِهِ ... مِنَ السُّقمِ مَا غَيَّرتُ مِن خَطِّ كَاتِبِ (¬٢)
---------------
(¬١) التخريج: عجز بيتٍ من الرمل، وهذا صدره: صَعْدَةٌ نابِتَةٌ فِي حائرٍ
وهو لكعب بن جعيل في خزانة الأدب ٣/ ٤٧، والدرر ٥/ ٧٩, وشرح أبيات سيبويه ٢/ ١٩٦، والمؤتلف والمختلف ص ٨٤، وله أو للحسام بن ضرار في المقاصد النحوية ٤/ ٤٢٤، وبلا نسبة في خزانة الأدب ٩/ ٣٨، ٣٩، ٤٣، وشرح الأشموني ٣/ ٥٨٠، والكتاب ٣/ ١١٣، ولسان العرب ٤/ ٢٢٣ (حير)، والمقتضب ٢/ ٧٥، وهمع الهوامع ٢/ ٥٩.
اللغة: الصعدة: القناة التي تنبت مستوية. الحائر: المكان الذي يكون وسطه منخفضًا وحروفه مرتفعة عالية.
المعنى: شبه امرأة بقناة مستوية لدنة، قد نبتت في مكان مطمئن الوسط مرتفع الجوانب، والريح تعبث بها، وهي تميل مع الريح.
الإعراب: صعدة: خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة. نابتة: صفة مرفوعة بالضمة. في حائر: جار ومجرور بالكسرة متعلِّقان بـ (نابتة). أينما: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان متعلق بـ (تَمِلْ). الرّيح: فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده. تميّلها: فعل مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون، وها: ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي. تعل: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة الجزم السكون، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هي.
جملة (هي صعدة): بحسب ما قبلها. وجملة (أينما الريح تميلها تملْ): في محل رفع صفة. وجملة الريح وفعلها المحذوف: في محل جرّ بالإضافة. وجملة (تميّلها): تفسيرية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة (تملْ): جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: (أينما الريحُ تُمَيِّلها) حيث جاء اسم بعد (أينما) الشرطية وهي لا تدخل على الأسماء، فكان التقدير: (أينما تميلها الريح تميلها).
جزم الفعل تميّلْها، فدلّ على أن موضع الفعل الماضي جَزم إذا أتى بعد الشرط.
(¬٢) التخريج: البيت من البحر الطويل. وهو من قصيدة المتنبي في مدح أبي القاسم طاهر بن الحسين العلوي. انظر ديوان أبي الطيب المتنبي بشرح أبي البقاء العكبري، المسمى بالتبيان في شرح الديوان ١/ ١٤٩ والبيت من شواهد مغني اللبيب ١/ ٢٩٧، وانظر التذييل (٦/ ٩٤٥) والديوان (١/ ٢٧٦) والمغني (ص ٢٦٩) وحاشية الأمير على المغني (١/ ٢١٣).

الصفحة 60