كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

وقد يدعى أن القول لما علم .. وجب حذفه كما حذف الخبر وجوبًا بعد (لولا) للعلم به.
ويقل حذفها في النثر إن لم يكن معها قول، وإليه أشار بقوله: (وَحَذْفُ ذِي الفَاقَلَّ فِي نَثْرِ) البيت.
و (نُبِذ): معناه طرح.
وجعل منه قوله عليه الصلاة والسلام: "أما بعد: ما بال رجال يشترطون شروطًا ليست في كتاب اللَّه تعالى".
وقول عائشة رضي اللَّه عنها: "وأما الذين جمعوا بين الحج والعمرة طافوا طوافًا".
وللضرورة في قول الشاعر:
فَأمَّا القِتَالُ لَا، قِتالَ لَدَيكُمُ ... ......................... (¬١)
---------------
(¬١) التخريج: صدر بيت من الطويل، وعجزه: ولكن سَيْرًا في عِراضِ المواكِبِ
وهو للحارث بن خالد المخزومي في ديوانه ص ٤٥، وخزانة الأدب ١/ ٤٥٢، والدرر ٥/ ١١٠، وبلا نسبة في أسرار العربية ص ١٠٦، والأشباه والنظائر ٢/ ١٥٣، والجنى الداني ص ٥٢٤، وسر صناعة الإعراب ص ٢٦٥، وشرح شواهد الإيضاح ص ١٠٧، وشرح شواهد المغني ص ١٧٧، وشرح ابن عقيل ص ٥٩٧، وشرح المفصل ٧/ ١٣٤، ٩/ ٤١٢، والمنصف ٣/ ١١٨، ومغني اللبيب ص ٥٦، والمقاصد النحوية ١/ ٥٧٧، ٤/ ٤٧٤، والمقتضب ٢/ ٧١، وهمع الهوامع ٢/ ٦٧.
شرح المفردات: العراض: الناحية. المواكب: جمع الموكب، وهو الجماعة من الناس.
المعنى: يقول: أما القتال فلا تحسنونه، ولستم من أهله، وإنما أنتم تحسنون السير مع الجماعات التي لا تقاتل، أي للاستقبال أو للاستعراض.
الإعراب. فأما: الفاء بحسب ما قبلها، أما: حرف شرط وتفصيل. القتال: مبتدأ مرفوع. لا: نافية للجنس. قتال: اسم (لا) مبني في محل نصب. لديكم: ظرف مكان مبني، متعلق بمحذوف خبر (لا) وهو مضاف، وكم: في محل جر بالإضافة. ولكن: الواو حرف عطف، لكن: حرف مشبه بالفعل، واسمه ضمير المخاطب المحذوف تقديره: لكنكم. سيرا: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: تسيرون سيرًا، وهذه الجملة في محل رفع خبر لكن. وقيل سيرا اسم لكن منصوب، والخبر محذوف تقديره: ولكن لكم سيرا. في عراض: جار ومجروو متعلقان بسيرا، وهو مضاف. المواكب: مضاف إليه مجرور.
وجملة (أما القتال): بحسب ما قبلها. وجملة (لا قتال لديكم): في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة (لكن سيرًا): استئنافية لا محل لها من الإعراب.

الصفحة 72