كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

صلة ذلك الموصول، وتأتي بضمير مطابق لـ (زيد) فتجعله في مكانه الذي نقلته منه، فيخلفه ويكون عائدًا على الموصول كما سبق، فتقول: (الذي هو راكب زيد)، فالضمير الذي يؤتى به خلفًا عن (زيد) .. يجعل في مكان (زيد) من غير تغيير، فلما نقل (زيد) من: (ضربت زيدًا) وجعل خبرًا .. جيء في مكانه بضمير فاتصل بالفعل وكان هو العائد، ولما نقل (زيد) من: (زيد راكب) وجيء بالضمير الذي يخلفه .. استمر الضمير على حاله منفصلا؛ أعني قولك: (هو) وصار هو عائد الموصول كما ذكر.
- وإن أخبرت عن التاء من: (ضربت زيدًا) .. أخرت التاء كما تقدم، وجعلتها خبرًا عن المبتدأ الموصول، وما سواهما من بقية الكلام .. توسطه صلة الموصول، وأما الضمير الذي جعلته خلفًا عن التاء .. فيستتر في الفعل؛ لأنه عائد على الموصول، والصلة إذا رفعَتْ ضميرًا عائدًا على الموصول .. استتر فيها، فتقول: (الذي ضرب زيدًا أنا)، فـ (الذي): مبتدأ، و (أنا): هو الخبر، وأصله التاء التي في (ضربت)، فلما انفصلت وجعلت خبرًا .. صارت (أنا) والضمير الذي أتى به خلفًا عن التاء .. استتر في الفعل كما ذكر.
- وإذا أخبرت عن (يوم الجمعة) من: (صمت يوم الجمعة) .. فتجعل (يوم الجمعة) خبرًا عن الموصول، وأما الضمير الذي يجعل خلفًا عن (يوم الجمعة) .. فيقترن بـ (في)، فتقول: (الذي صمت فيه: يومُ الجمعة).
-وإن توسع في الظرف المتصرف وجعل مفعولا به على المجاز خلفه مجردًا من (في)، فتقول: (الذي صمته يوم الجمعة).
والله الموفق
ص:
٧٢٠ - وَبِاللَّذَيْنِ وَالَّذِيْنَ وَالَّتِي .... أَخْبِرْ مُرَاعِيًا وِفاقَ المُثْبَتِ (¬١)
---------------
(¬١) باللذين: الواو عاطفة أو للاستئناف، وباللذين جار ومجرور متعلق بقوله: أخبر الآتي. والذين، والتي: معطوفان على (اللذين) السابق. أخبر: فعل أمر، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا، تقديره: أنت. مراعيًا: حال من فاعل أخبر، وفي مراع ضمير مستتر هو فاعله. وفاق: مفعول به لقوله: مراعيًا، ووفاق: مضاف، والمثبت: مضاف إليه.

الصفحة 86