كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

وشذ الرفع بعد (لم)؛ كقوله:
................ ... يَوْمَ الصُّلَيْعَاءِ لَم يُوفُون بالجَارِ (¬١)
وقيل: لغة.
وقالوا: (لم أضربُهُ) بضم الباء، وسيأتي في الوقف توجيهه.
واللحياني: أن بعض العرب ينصب بها، كقراءة أبي جعفر: (ألم نشرحَ).
وقول الشاعر:
فِي أيّ يَومَيَّ مِنَ المَوتِ أَفِرّ ... أيَومَ لَم يُقدَرَ أَمْ يَومَ قُدِرْ (¬٢)
---------------
(¬١) التخريج: عجز بيت من البسيط، وصدره: لَوْلَا فَوَارِسُ مِن نُعْمٍ وأُسْرَتُهُمْ
وهو بلا نسبة في الجنى الداني ص ٢٦٦، وخزانة الأدب ١/ ٢٠٥، ٩/ ١٠٣، ١١/ ٤٣١، والدرر ٥/ ٦٨، وسر صناعة الإعراب ١/ ٤٤٨، وشرح الأشموني ٣/ ٥٧٦، وشرح شواهد المغني ٢/ ٦٧٤، وشرح عمدة الحافظ ص ٣٧٦، ولسان العرب ٩/ ١٩٨ (صلف)، والمحتسب ٢/ ٤٢، والمقاصد النحوية ٤/ ٤٤٦، وهمع الهوامع ٢/ ٥٦.
اللغة: نُعم: قبيلة من قبائل العرب. صليعاء: تصغير صلعاء، ويوم الصلعاء: موقعة. وتروى (الصليغاء) وهي موقعة كذلك.
المعني: إن رجال نُعم هم الذين جعلوهم يحافظون على عهد الجوار.
الإعراب: لولا فوارس: لولا: حرف امتناع لوجود، وفوارس: مبتدأ مرفوع بالضمة. من نُعم: جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة لفوارس. وأسرتهم: الواو: عاطفة، أسرة: اسم معطوف على فوارس مرفوع بالضمة، والهاء: ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والميم: للجماعة. يوم: ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بالفعل (يوفي). الصليعاء: مضاف إليه مجرور بالكسرة. لم يوفون: لم حرف جزم مهمل بمعنى ما، ويوفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو: ضمير متصل في محل رفع فاعل. بالجار: جار ومجرور متعلقان بالفعل (يوفون).
وجملة (لولا فوارس لم يوفوا): ابتدائية لا محلّ لها من الإعراب. وجملة (فوارس موجودون): جملة الشرط غير الظرفي لا محلّ لها من الإعراب. وجملة (لم يوفون بالجار): جواب شرط غير جازم لا محلّ لها من الإعراب.
والشاهد فيه قوله: (لم يوفون) حيث جاءت (لم) نافية غير جازمة، وقيل: ضرورة شعرية.
(¬٢) التخريج: الرجز للإمام علي بن أبي طالب في ديوانه ص ٧٩، وحماسة البحتري ص ٣٧، وللحارث بن منذر الجرمي في شرح شواهد المغني ٢/ ٦٧٤، وبلا نسبة في الأشباه والنظائر ٢/ ١٤، والخصائص ٣/ ٩٤، والجنى الداني ص ٢٦٧، وشرح الأشموني ٣/ ٥٧٨، ولسان العرب ٥/ ٧٥ (قدر)، والمحتسب ٢/ ٣٦٦، ومغني اللبيب ١/ ٢٧٧، والممتع في التصريف

الصفحة 9