كتاب شرح الفارضي على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 4)

أعطاه الذي بشر غلام زيد ثوب حسن)، فلا بد من ذكر الصفة معه كما تقدم.
- وإن أخبرت عن الموصول .. تقول: (الذي أعطي غلام زيد ثوبًا حسنًا الذي بُشِّر)، فلا بد من ذكر الصلة مع الموصول أيضًا.
- وإن أخبرت عن المضاف .. تقول: (الذي أعطاه الذي بُشِّر ثوبًا حسنًا غلام زيد)، فلا بد من ذكر المضاف إليه كما تقدم؛ لأن الصلة متممة للموصول، والصفة متممة للموصوف، والمضاف إليه متمم للمضاف.
والظاهر: أنه يجوز أن يخبر عن المضاف إليه وحده؛ كـ (زيد) من قولك: (سرني قرب زيد)، فتقول: (الذي سرني قربه زيد)، أو: (الذي سرني قرب منه زيد).
واللَّه الموفق
ص:
٧٢٣ - وَأخْبَرُوا هُنَا بِأَلْ عَنْ بَعْضِ مَا ... يَكُوْنُ فِيْهِ الفِعْلُ قَدْ تَقَدَّمَا (¬١)
٧٢٤ - إِنْ صَحَّ صَوْغُ صِلَةٍ مِنْهُ لِأَلْ ... كَصَوْغٍ وَاقٍ مِنْ (وَقي اللهُ البَطَلْ) (¬٢)
---------------
(¬١) وأخبروا: فعل وفاعل. هنا: ظرف مكان متعلق بأخبروا. بأل، عن بعض: جاران ومجروران متعلقان بأخبروا أيضًا، وبعض: مضاف، وما: اسم موصول: مضاف إليه، مبني على السكون في محل جر. يكون: فعل مضارع ناقص. فيه: جار ومجرور متعلق بقوله: تقدما الآتي. الفعل: اسم يكون. قد: حرف تحقيق. تقدما: تقدم: فعل ماض، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا، تقديره: هو، يعود على الفعل الواقع اسمًا ليكون، والألف للإطلاق، والجملة من الفعل الذي هو تقدم وفاعله المستتر فيه: في محل نصب خبر يكون، وجملة يكون واسمه وخبره: لا محل لها صلة ما المجرورة محلًا بالإضافة.
(¬٢) إن: شرطية. صح: فعل ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط. صوغ: فاعل صح، وصوغ مضاف، وصلةٍ: مضاف إليه. منه: جار ومجروو متعلق بصوغ. لأل: جار ومجرور متعلق بصلة. كصوغ: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف، أي وذلك كائن كصوغ، وصوغ مضاف، وواق: مضاف إليه. من: حرف جر، ومجروره محذوف، أي: من قولك، أو أن جملة وقى الله: قصد لفظها؛ فهي مجرورة تقديرًا بمِن، والجار والمجرور متعلق بقوله: صوغ.

الصفحة 92