كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 1)

٥ - . . . شعبة، عن عبد العزيز -هو: ابن صهيب-، عن أنس، بهذا الحديث، قال: "اللَّهُمَّ إني أعوذ بك" وقال شعبة مَرَّة: "أعوذ بالله".
وقال وهيب عن عبد العزيز: "فليتعوذ بالله".
• متفق عليه
أخرجه من طريق شعبة:
البخاري (١٤٢ و ٦٣٢٢)، وأبو عوانة (١/ ١٨٤/ ٥٧٦)، والترمذي (٥)، وأبو علي الطوسي في مستخرجه عليه "مختصر الأحكام" (٦)، وابن حبان (٤/ ٢٥٣/ ١٤٠٧)، وابن الجارود (٢٨)، وأحمد (٣/ ٢٨٢)، وأبو يعلى (٧/ ١٩/ ٣٩١٤)، وأبو العباس السراج في مسنده (٢٦)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (١٤٢٦ و ٣٣١٨)، والطبراني في الدعاء (٣٥٩)، وابن السني في عمل اليوم والليلة (١٧)، وابن المقرئ في الأربعين (١٢)، والبغوي في شرح السُّنَّة (١/ ١٨٦/٣٧٦)، والذهبي في السير (١١/ ٤٦٧).
قال الترمذي: "حديث أنس أصح شيء في هذا الباب وأحسن".
ولم أقف على من وصله من طريق وهيب.
• ورواه أيضًا عن عبد العزيز بن صهيب: إسماعيل بن علية، وسعيد بن زيد، وهشيم بن بشير، وحماد بن سلمة، ومعمر بن راشد، وزكريا بن يحيى بن عمارة [وهم: ثقات]، وحماد بن واقد [ضعيف]:
أخرجه البخاري في الأدب المفرد (٦٩٢)، وعلقه في الصحيح (١٤٢)، ومسلم (٣٧٥)، وأبو نعيم في مستخرجه (١/ ٤٠٨ و ٤٠٩/ ٨٢٤ - ٨٢٦)، والنسائي (١٩)، وابن ماجه (٢٩٨)، وابن حبان (٤/ ٢٥٣/ ١٤٥٧)، وأحمد (٣/ ٩٩ و ١٠١ و ٢٨٢)، وابن أبي شيبة (١/ ١١/ ١) و (٦/ ٢٩٨٩٨/١١٤)، وأبو علي الطوسي في مختصر الأحكام (٤)، وأبو يعلى (٧/ ١٠ و ١٩ و ٢٠ و ٢٩/ ٣٩٠٢ و ٣٩١٤ و ٣٩١٥ و ٣٩٣١)، وأبو العباس السراج في مسنده (٢٨ و ٢٩)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (١٤٢٧ و ٢٤٦٧ و ٣٣١٨)، والطبراني في الدعاء (٣٥٩)، وابن السني في عمل اليوم والليلة (١٧)، وابن المقرئ في الأربعين (١٢)، والبيهقي في السنن (١/ ٩٥).
ولفظ إسماعيل: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل الخلاء قال: "أعوذ بالله من الخبث والخبائث"، وفي لفظ: "اللَّهُمَّ إني أعوذ بك".
ولفظ هشيم: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا دخل الكنيف قال: "اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".
ولفظ سعيد: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا أراد أن يدخل الخلاء قال:"اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".

الصفحة 25