كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 1)

هذا حديث صحيح، ورواه غير واحد عن محمد بن إسحاق" [ليس في المطبوع، انظر: الخلافيات. الأحكام الوسطى (١/ ١٢٩)، الإمام (٢/ ٥٢٠)، نصب الراية (٢/ ١٠٥)، البدر المنير (٢/ ٣٠٨)].
وصححه ابن خزيمة وابن حبان وابن الجارود وقال الحاكم: "صحيح على شرط مسلم"، وقال الدارقطني: "كلهم ثقات"، وصححه أيضًا: ابن السكن، وحسنه البزار [البدر المنير (٨/ ٣٠٢)، التلخيص (١/ ١٨٢)]، وقال ابن الملقن في البدر المنير (٢/ ٣٠٧): "هذا الحديث صحيح".
قك: إسناده حسن، رجاله ثقات؛ غير محمد بن إسحاق فإنه: صدوق يدلس، وقد صرح بالسماع فانتفت شبهة تدليسه، وليس على شرط مسلم كما قال الحاكم؛ فإنه لم يخرج شيئًا بهذا الإسناد، وأبان بن صالح ليس من رجال مسلم، ولم يحتج مسلم بابن إسحاق، وإنما أخرج له في المتابعات.
وأما تضعيف ابن حزم وابن عبد البر لهذا الحديث بأبان بن صالح فقول ضعيف لا يلتفت إليه.
قال ابن حزم في المحلى (١/ ١٩٨): "وأما حديث جابر فإنه من رواية أبان بن صالح وليس بالمشهور".
وقال ابن عبد البر في التمهيد (١/ ٣١٢): "وليس حديث جابر بصحيح عنه فيعرج عليه؛ لأن أبان بن صالح الذي يرويه ضعيف ... وهو حديث لا يحتج بمثله".
قال ابن الملقن في البدر المنير (٢/ ٣٠٩): "وهذا تعليل ساقط؛ فإن أبان هذا لم يضعفه أحد ... "، ثم ساق أقوال أهل العلم في توثيقه.
وقال الحافظ ابن حجر في التهذيب (١/ ١١٩): "وهذه غفلة منهما، وخطأ تواردا عليه؛ فلم يضعف أبان هذا أحد قبلهما، ويكفي فيه قول ابن معين ومن تقدم معه، والله أعلم"، وانظر: التلخيص (١/ ١٨٢).
وأبان: وثقه ابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم والعجلي ويعقوب بن شيبة وابن حبان، وقال النسائي: "ليس به بأس".
ويكفي تصحيح البخاري ومن معه للحديث.
• ورواه ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر، عن أبي قتادة: أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- يبول مستقبل القبلة.
أخرجه الترمذي في الجامع (١٠)، وفي العلل (٤)، وأحمد (٥/ ٣٠٠)، والطحاوي (٤/ ٢٣٤).
وهدا إسناد ضعيف؛ لضعف ابن لهيعة وتدليسه.
قال الترمذي في الجامع: "وحديث جابر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أصح من حديث ابن لهيعة، وابن لهيعة ضعيف عند أهل الحديث، ضعفه يحيى بن سعيد القطان وغيره من قبل حفظه".

الصفحة 39