كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 1)

زاد في التحفة (٦/ ٢٢٦) وعزاه لأبي داود في كتاب التفرد له: "قال [أبو داود]: وروى أيوب ومالك وعبيد الله وقيس بن سعد ويونس الأيلي وابن أبي رواد: عن نافع عن ابن عمر: أنه تيمم ضربتين للوجه واليدين إلى المرفقين. قال أبو داود: جعلوه فعل ابن عمر"، وانظر: سؤالات أبي داود (٥٠٤).
وقال البخاري في التاريخ الكبير (١/ ٥٠) في ترجمة محمد بن ثابت: "يخالف في بعض حديثه ... وروى محمد عن نافع عن ابن عمر: مرفوع في التيمم، وخالفه: أيوب وعبيد الله والناس فقالوا: عن نافع عن ابن عمر فعله"، وقال نحوه في الضعفاء الصغير (٣١٢).
وقال أبو حاتم في الجرح والتعديل (٧/ ٢١٦): "روى حديثًا منكرًا" يعني: هذا الحديث.
وقال أبو زرعة: "هذا خطأ إنما هو موقوف" [العلل (١/ ٥٤/ ١٣٦)].
وقال فيه ابن معين: "ليس بشيء؛ أنكروا عليه حديث نافع عن أبن عمر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرَّ به رجل فسلم عليه فتيمم ثم رد عليه. وهذا منكر، لا يتابع عليه" [الإرشاد (٣/ ٨٨٢ - ٨٨٣)، تاريخ الدوري (٤/ ٣١٠)].
ونقل ابن المنذر قول ابن معين والبخاري ثم قال: "فسقط أن يكون هذا الحديث حجة، لضعف محمد في نفسه، ومخالفة الثقات له، حيث جعلوه من فعل ابن عمر".
وأخرج العقيلي بعد الحديث رواية أيوب عن نافع عن ابن عمر فعله، ثم قال: "ورواه عبد الله بن عمرو [كذا، ولعل الصواب: عبيد الله بن عمر] ويحيى بن سعيد وابن عجلان عن نافع. كذا موقوف، وهذا الصواب".
وقال ابن حبان في المجروحين عن محمد بن ثابت العبدي: "يرفع المراسيل، ويسند الموقوفات توهمًا من سوء حفظه، فلما فحش ذلك منه بطل الاحتجاج به، وهو الذي روى عن نافع ... فساق الحديث بإسناده ثم قال: "وإنما هو موقوف على ابن عمر".
وأنكره عليه ابن عدي في الكامل، وقال عنه: "وعامة أحاديثه لا يتابع عليه".
وضعفه ابن حزم في المحلى (٢/ ١٤٩).
وقال البيهقي: "وقد أنكر بعض الحفاظ رفع هذا الحديث على محمد بن ثابت العبدي؛ فقد رواه جماعة عن نافع من فعل ابن عمر، والذي رواه غيره عن نافع من فعل ابن عمر إنما هو التيمم فقط، فأما هذه القصة فهي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مشهورة برواية أبي الجهيم بن الحارث بن الصمة وغيره، وثابتٌ عن الضحاك بن عثمان عن نافع عن ابن عمر: أن رجلًا مرَّ ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبول، فسلم عليه، فلم يردَّ عليه، إلا أنه قصر بروايته، ورواية يزيد بن الهاد عن نافع أتم من ذلك".
وقال ابن عبد البر في التمهيد (١٩/ ٢٨٧): "وأصحاب نافع الحفاظ يروونه: عن نافع عن ابن عمر فعله: أنه كان يتيمم إلى المرفقين، هكذا رواه مالك وغيره، ورواه

الصفحة 54