كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 1)

قال ابن عدي: "وهذه الأحاديث عن الأوزاعي التي ذكرتها لا يرويها بهذا الإسناد عن الأوزاعي غير مسلمة بن علي" ثم قال: "وكل أحاديثه ... أو عامتها غير محفوظة".
قلت: وهذا حديث منكر بهذا الإسناد، مسلمة بن علي: متروك، منكر الحديث [التهذيب (٨/ ١٧١)، الميزان (٤/ ١٠٩)].
٢ - الصلت بن الحجاج، عن محمد بن جحادة، عن رجاء بن حيوة، عن أبي العجفاء، عن عبد الله بن عمرو: أن رجلًا سلَّم على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يبول فلم يرد عليه.
أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (٣/ ٢٠٨/ ٢١٠٠)، وابن عدي في الكامل (٤/ ٨٣).
وقال: "وهذا عن ابن جحادة لا يرويه غير الصلت".
قلت: هو منكر، فقد عدَّه ابن عدي في مناكيره، وقال فيه بعدُ: "وفي بعض أحاديثه ما يُنكر عليه بل عامته كذلك" وقد ذكره ابن حبان في الثقات [انظر: اللسان (٣/ ٢٣٦)].
وأبو العجفاء: وثقه ابن معين والدارقطني وابن حبان، وقال البخاري: "في حديثه نظر"، وقال أبو أحمد الحاكم: "ليس حديثه بالقائم [التهذيب (١٠/ ١٨٩)، الميزان (٤/ ٥٥٠)].
٣ - عيسى بن يونس، عن هاشم بن البريد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر بن عبد الله: أن رجلًا مرَّ على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يبول، فسلم عليه، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا رأيتَني على مثل هذه الحالة فلا تسلم عليَّ؛ فإنك إن فعلت ذلك لم أردَّ عليك".
أخرجه ابن ماجه (٣٥٢)، والبزار [الأحكام الكبرى للإشبيلي (١/ ٣٧٠)]. والسرقسطي في الدلائل (١/ ١٣٣/ ٦٢)، وابن عدي (٧/ ١١٦)، والخطيب في تلخيص المتشابه (٢/ ٧٦٦).
وقد اختلف فيه على هاشم بن البريد:
أ- فرواه عيسى بن يونس [كوفي، ثقة مأمون]، عن هاشم بن البريد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر بن عبد الله به، كما تقدم.
ب- وخالفه: محمد بن عبيد [ابن أبي أمية الطنافسي، كوفي، ثقة يحفظ] قال: ثنا هاشم -يعني: ابن البريد-: ثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عن ابن جابر، قال: انتهيت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد أهراق الماء، فقلت: السلام عليك يا رسول الله، فلم يردَّ عليَّ، فقلت: السلام عليك يا رسول الله، فلم يردَّ عليَّ، فقلت: السلام عليك يا رسول الله، فلم يردَّ عليَّ، فانطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي وأنا خلفه، حتى دخل رحله، ودخلت أنا إلى المسجد، فجلست كئيبًا حزينًا، فخرج عليَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد تطهَّر؛ فقال: "عليك السلام ورحمة الله، وعليك السلام ورحمة الله، وعليك السلام ورحمة الله" ثم قال: "ألا أخبرك يا عبد الله بن جابر بخير سورة في القرآن؟ " قلت: بلى يا رسول الله، قال: "اقرأ {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الفاتحة: ٢] حتى تختمها".
أخرجه أحمد (٤/ ١٧٧)، ومن طريقه: الضياء في المختارة (٩/ ١٢٩/ ١١٢).

الصفحة 60