كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 1)

قال ابن كثير في تفسيره (٢/ ٢٣): "وهو حديث غريب جدًّا، وجابر هذا هو: ابن زيد الجعفي: ضعفوه".
وقال الهيثمي في المجمع (١/ ٢٧٦): "رواه الطبراني في الكبير، وفيه جابر الجعفي وهو: ضعيف".
قلت: هدا حديث باطل سندًا ومتنًا؛ آفته جابر بن يزيد الجعفي، وهو ممن يعتبر بعضهم بحديثه إذا صرح بالسماع، وإلا فهو: متروك يدلس ويكذب، كان يؤمن بالرجعة، وهي بدعة مكفرة ترد حديث صاحبها [انظر: التهذيب (١/ ٢٨٤)، الميزان (١/ ٣٧٩)، إكمال مغلطاي (٣/ ١٣٩)، وغيرها].
٧ - الفضل بن أبي حسان، قال: حدثنا عمرو بن حماد بن طلحة القناد، قال: حدثنا أسباط بن نصر، عن سماك بن حرب، عن جابر بن سمرة قال: دخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يبولُ، فسلَّمت عليه، فلم يردَّ عليَّ، ثم دخل إلى بيته فتوضأ ثم خرج، فقال: "وعليكم السلام".
أخرجه الطبراني في الأوسط (٥/ ٣١٠/ ٥٤٠٢)، وفي الكبير (٢/ ٢٢٨/ ١٩٤٥).
قال في الأوسط: "لا يروى هذا الحديث عن جابر بن سمرة إلا بهذا الإسناد، تفرد به: الفضل بن أبي حسان".
قال الهيثمي في المجمع (١/ ٢٧٦): "رواه الطبراني في الأوسط والكبير، وقال: تفرد به الفضل بن أبي حسان، قلت: ولم أجد من ذكره".
قلت: ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (٧/ ٦١)، وسأل عنه أباه قال: "كتبت عنه، وهو: صدوق"، وترجم له الخطيب البغدادي في تاريخه (١٢/ ٣٦٣) وقال: "وكان ثقة" [وانظر: تاريخ الإسلام (١٨/ ٣٩٢ و ٣٩٤)]، وفي تفرده بهذا الإسناد: غرابة؛ وله علة أخرى: وهي تفرد أسباط بن نصر به عن سماك.
وسماك: ثقة في نفسه، وإنما تُكُلِّم في روايته عن عكرمة خاصة، وأنه كان في آخر أمره يُلقَّن فيتلقن، فسماع من سمع منه قديمًا صحيح، مثل سفيان وشعبة [انظر: التهذيب (٢/ ١١٤) وغيره]، وهذا الحديث يرويه عنه: أسباط بن نصر، وهو: ممن تُكُلِّم فيه وفي روايته عن سماك، قال الساجي: "روى أحاديث لا يتابع عليها عن سماك بن حرب"، فضلًا عن كونه ممن يخطئ ويغرب، واختلفت فيه أقوال النقاد بين معدل ومجرح [انظر: التهذيب (١/ ١٠٩)، الميزان (١/ ١٧٥)، وغيرهما].
فالحديث غريب.
وانظر مما لا يصح في الباب أيضًا: الكامل (٦/ ١٧٧)، سنن الدارقطني (١/ ٩٢)، المطالب العالية (٢/ ٢٧٩/ ٨٧)، تخريج الأحاديث الضعاف (٥٥)، البدر المنير (٢/ ١٧٧).
• ومن فوائد ما صح في هدا الباب: حديث ابن عمر -بلفظيه-، وحديث أبي الجهيم، وما كان في معناهما مما ضعفه يسير يصلح في الشواهد:

الصفحة 63