كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 1)

وأيوب بن موسى، وجويرية بن أسماء، وأسامة بن زيد، وأبو بشر جعفر بن إياس، وسعيد بن عبد العزيز، وعبد العزيز بن أبي رواد، وعبد الحميد بن جعفر، وغيرهم:
عن نافع، عن ابن عمر، قال: اتخد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خاتمًا من ذهب، وجعل فَصَّهُ مما يَلِي بطن كفِّه ... الحديث، وهذا موضع الشاهد منه، على اختلاف بينهم في لفظه.
أخرجه البخاري (٥٨٦٥ و ٥٨٦٦ و ٥٨٧٣ و ٥٨٧٦ و ٦٦٥١)، ومسلم (٢٠٩١)، وأبو عوانة (٥/ ٢٥٢ - ٢٥٤ و ٢٦٢/ ٨٦١٢ - ٨٦٢١ و ٨٦٥٥ - ٨٦٥٧)، وأبو داود (٤٢١٨ و ٤٢١٩ و ٤٢٢٧)، والترمذي في الجامع (١٧٤١)، وفي الشمائل (٨٣ و ٩٥)، والنسائي (٨/ ١٧٨/ ٥٢١٤ - ٥٢١٦ و ٥٢١٨) و (٨/ ٩٤ و ١٩٥/ ٥٢٨٨ و ٥٢٩٠ و ٥٢٩٢ و ٥٢٩٣)، وابن ماجه (٣٦٣٩ و ٣٦٤٥)، وابن حبان (١٢/ ٣٠٦ و ٣٠٧ و ٣١٠/ ٥٤٩٤ و ٥٤٩٥ و ٥٤٩٩ و ٥٥٠٠)، وأحمد (٢/ ١٨ و ٢٢ و ٣٤ و ٣٩ و ٦٠ و ٦٨ و ٨٦ و ٩٦ و ١١٩ و ١٢٧ و ١٢٨ و ١٤١ و ١٤٦ و ١٥٣)، وابن وهب في الجامع (٥٨٧ و ٥٨٨)، والطيالسي (١٨٤٦)، وعبد الرزاق (١٠/ ٣٩٥/ ١٩٤٧٥)، والحميدي (٦٧٥)، وابن سعد (١/ ٤٧٠ و ٤٧٣ و ٤٧٧)، وابن أبي شيبة (٥/ ١٩٥/ ٢٥١٦٢)، وأبو يعلى (١٠/ ٢٠٤/ ٥٨٣٥)، والطحاوي في شرح المعاني (٤/ ٢٦٢)، وفي المشكل (٤/ ٣٣) و (٨/ ٣٦٨)، والطبراني في مسند الشاميين (١/ ١٥٩/ ٢٦٢)، وأبو الشيخ في أخلاق النبي - صلى الله عليه وسلم - (٣٥٤ و ٣٥٦ و ٣٥٧ و ٣٦٢ و ٣٦٦)، وابن منده في فوائده (٢٨)، وابن جميع الصيداوي في معجمه (١٠٩)، وتمام في الفوائد (٤٣٩)، وأبو نعيم في الحلية (٨/ ١٩٨)، والبيهقي في السنن (٢/ ٤٢٤) و (٤/ ١٤٢)، وفي الشعب (٥/ ١٩٧ و ١٩٨/ ٦٣٤٤ - ٦٣٤٧) و (٢/ ٢٠٥/ ٦٣٦٠ - ٦٣٦٤)، وغيرهم.
ج- حديث علي بن أبي طالب:
يرويه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا دخل الخلاء حوَّل خاتمه في يمينه، وإذا خرج وتوضأ حوَّله في يساره.
أخرجه ابن عدي في الكامل (٥/ ١٢٤)، والجوزقاني في الأباطيل والمناكير (١/ ٥٣٣/ ٣٤٢)، وابن الجوزي في الواهيات (٥٣٧) معلقًا.
قال الجوزقاني: "هذا حديث منكر".
وقال ابن الجوزي: "هذا حديث لا يصح".
وأعلُّوه بعمرو بن خالد الواسطي، وهو: كذاب، يضع الحديث، قال أحمد: "كذاب، يروي عن زيد بن علي عن آبائه أحاديث موضوعة" [انظر: التهذيب (٣/ ٢٦٧)].
ولعل أصله هو: ما رواه سليمان بن بلال، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قال شريك: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتختم في يمينه.

الصفحة 71