كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

المنذر في الأوسط (١/ ١٤٣/ ٣٥) و (١/ ٣٧٢/ ٣٤٧)، والطحاوي في المشكل (١٣/ ٩٤/ ٥٠٩٦)، والطبراني في مسند الشاميين (٤/ ٢٨١ / ٣٢٩٣)، والجوهري في مسند الموطأ (٥١٧)، والبيهقي في السنن (١/ ٤٥ و ١١٨)، وفي المعرفة (١/ ١٥٥/ ٥٣ م)، وابن عبد البر (٦/ ٤٦٣)، والبغوي في شرح السُّنَّة (١/ ٣٠٢/ ٠٧ ٢)، وقال: "هذا حديث متفق على صحته".
١٠ - هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في طَهوره حنى يُفرغ عليها فيغسلها؛ فإنه لا يدري أين باتت يده".
أخرجه مسلم (٢٧٨/ ٨٨)، وأبو نعيم (٦٤٢)، وأحمد (٢/ ٥٠٧)، وابن أبي شيبة (١/ ٩٤/ ١٠٤٩) و (٧/ ٢٩٧/ ٣٦٢٤٠)، والبزار (١٧/ ٢٩٠/ ١٠٠١٣)، وابن قتيبة في غريب الحديث (١/ ١٥٧)، وأبو الحسن الحربي في فوائده المنتقاة (٦٧).
• تابعه عليه:
أ- عوف بن أبي جميلة [ثقة]، عن محمد، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا استيقظ أحدكم من نومه فأراد الطهور فلا يضعنَّ يده في الإناء حتَّى يغسلها؛ فإنه لا يدري أين باتت يده".
أخرجه أحمد (٢/ ٣٩٥)، وأبو بكر الشافعي في مجلس له برواية أبي الحسن بن مخلد البزاز (٣)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٦٠/ ٢٥٧)، وابن النجار في ذيل تاريخ بغداد (١٧/ ١٣٢).
ب - سالم بن عبد الله الخياط [ليس بالقوي]، قال: سمعت محمد بن سيرين، يقول: قال أبو هريرة: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في طهوره حتَّى يفرغ عليها ثلاث مرات؛ فإنه لا يدري أين باتت يده". هكذا زاد العدد، والمحفوظ عن ابن سيرين بدونه.
أخرجه الطبراني في الأوسط (١/ ٢٩٠/ ٩٤٥)، وابن عدي في الكامل (٣/ ٣٤٥).
وانظر: علل الدارقطني (٨/ ١٠٧ و ١١٤/ ١٤٣٢ و ١٤٤١).
١١ - عبد الرزاق، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا استيقظ أحدكم فلا يضع يده على الوَضوء حتَّى يغسلها؛ إنه لا يدري أحدكم أين باتت يده".
أخرجه مسلم (٨٨/ ٢٧٨)، وأبو عوانة (٧٣٣)، وأبو نعيم (٦٤٢)، وأحمد (٢/ ٣١٦)، والبيهقي (١/ ٢٣٤)، وهو في صحيفة همام برقم (٦٩).
١٢ - العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا قام أحدكم من النوم إلى الوضوء فليفرغ على يديه من الماء؛ فإنه لا يدري أين باتت يده".
أخرجه مسلم (٨٨/ ٢٧٨)، وأبو عوانة (٧٣٥)، وأبو نعيم (٦٤٢)، وأبو الفضل الزهري في حديثه (٢٨٠)، والبيهقي (١/ ١١٨).
١٣ - ابن جريج: أخبرني زياد، أن ثابتًا مولى عبد الرحمن بن زيد أخبره، أنَّه سمع

الصفحة 12