كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

وقال في الأوسط: "لم يرو هذا الحديث عن معاوية بن عبد الله بن جعفر إلا طلحة مولى آل سراقة، تفرد به عطاف بن خالد".
وهدا أيضًا ضعيف؛ عطاف بن خالد: صالح الحديث [التهذيب (٥/ ٥٨٧)، الميزان (٣/ ٦٩)]، وطلحة مولى آل سراقة: مجهول؛ لم يُذكر له راوٍ سوى عطاف بن خالد [التاريخ الكبير (٤/ ٠ ٣٥)، الثقات (٦/ ٤٨٨)]، ومعاوية بن عبد الله: روى عنه جماعة، ووثقه العجلي، وذكره ابن حبان في ثقاته [التهذيب (٨/ ٢٤٧)].
• ثم وجدت إسحاق بن يحيى بن طلحة [ضعفوه، ولم يترك، قال أحمد وعمرو بن علي الفلاس والنسائي: "متروك"، وقواه بعضهم فقال البخاري: "يتكلمون في حفظه، يكتب حديثه"، وقال مرة أخرى: "يهم في الشيء بعد الشيء إلا أنَّه صدوق". انظر: التهذيب (١/ ٢٧٠)، الميزان (١/ ٢٠٤)، التقريب (١٣٣) وقال: "ضعيف"]، رواه عن معاوية بن عبد الله بن جعفر، عن أبيه، عن عثمان: أنَّه توضأ فغسل يديه ثلاثًا ثلاثًا، كل واحدة منهما، واستنثر ثلاثًا، ومضمض ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل يديه إلى المرفقين ثلاثًا ثلاثًا، ومسح رأسه ثلاثًا، وغسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا، كل واحدة منهما، ثم قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ هكذا.
أخرجه البزار (٢/ ١١ / ٣٤٩)، والطحاوي (١/ ٢٩)، والدارقطني (١/ ٩١)، والبيهقي في السنن (١/ ٦٣)، وفي الخلافيات (١/ ٣١٠ / ١١٩).
قال الدارقطني بعده: "إسحاق بن يحيى: ضعيف".
وضعفه البيهقي في عموم الأحاديث الدالة على تكرار مسح الرأس فقال: "وقد رُوي من أوجه غريبة عن عثمان - رضي الله عنه - ذكر التكرار في مسح الرأس؛ إلا أنها مع خلاف الحفاظ الثقات ليست بحجة عند أهل المعرفة، وإن كان بعض أصحابنا يحتج بها" (١/ ٦٢)، لكنه خالف نفسه فاحتج بها في الخلافيات.
***
١٠٩ - . . . عبيد الله بن أبي زياد، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن أبي علقمة: أن عثمان دعا بماء فتوضأ، فأفرغ بيده اليمنى على اليسرى، ثم غسلهما إلى الكوعين، قال: ثم مضمض واستنشق ثلاثًا، وذكر الوضوء ثلاثًا، قال: ومسح برأسه، ثم غسل رجليه، وقال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ مثل ما رأيتموني توضأت، ثم ساق نحو حديث الزهري وأتم.
• شاذ بتثليث المضمضة والاستنشاق وبالفصل بينهما.
أخرجه البزار (٢/ ٨٩/ ٤٤٣)، والطحاوي في المشكل (١٠/ ٧٨/ ٣٩٣١ و ٣٩٣٢)، والبيهقي (١/ ٤٧).

الصفحة 20