كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

وقال ابن عبد البر في التمهيد (٢٠/ ١٢٠): "رُوي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنَّه خلل لحيته في وضوئه من وجوه كلها ضعيفة".
والحق مع الأئمة الذين ضعفوه، فإن هذا الحديث منكر، زاد فيه عامر بن شقيق بن جمرة زيادات لا يرويها الثقات: مثل الفصل بين المضمضة والاستنشاق، ومسح الأذنين ظاهرهما وباطنهما، وتثليث المسح، وتخليل اللحية، وتخليل أصابع القدمين، وهذا كلُّه لا يرويه الثقات من حديث عثمان.
وفي تفرد عامر بن شقيق بهذا عن أبي وائل دون أصحابه الثقات: نكارة ظاهرة، فكيف وقد خولف فيه.
وعامر هذا مختلف فيه: قال النسائي: "ليس به بأس"، وذكره ابن حبان في الثقات، فلعلهما نظرا إلى عموم متابعته للثقات دون موضع المخالفة الَّذي يقدح في حفظه وضبطه، وهذا الَّذي نظر إليه ابن معين وأبو حاتم، قال ابن معين: (ضعيف الحديث)، وقال أبو حاتم: "ليس بقوي، وليس من أبي وائل بسبيل"؛ فلا يقبل من مثله تفرده عن أبي وائل بمثل هذا، وفي سؤالات المروذي أن أبا عبد الله أحمد بن حنبل ذكر عامرًا هذا فتكلم فيه بشيء، وقال ابن حزم: "ضعيف"، وفي موضع آخر: "ليس مشهورًا بقوة النقل" [الجرح والتعديل (٦/ ٣٢٢)، سؤالات المروذي (٩٩)، المحلى (٢/ ٣٦) و (٥/ ١٢٥)، التهذيب (٤/ ١٥٩)، الميزان (٢/ ٣٥٩)، التقريب (٤٧٦) وقال: [لين الحديث"].
• فهو حديث منكر؛ لتفرد عامر بن شقيق برواية هذا الحديث بهذه الألفاظ عن أبي وائل شقيق بن سلمة.
فكيف وقد خالف فيه الثقات عن أبي وائل؛ فهو عندئذ ليس من أبي وائل بسبيل!
أ - فقد رواه عبدة بن أبي لبابة الأسدي الكوفي [وهو ثقة]، عن شقيق بن سلمة، قال: رأيت عثمان وعليًّا يتوضَّآن ثلاثًا ثلاثًا، ويقولان: هكذا كان وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
أخرجه ابن ماجة (٤١٣)، وأبو الحسن القطان في زياداته على السنن (٤١٣ م)، والضياء في المختارة (١/ ٤٧٢/ ٣٤٧)، عن عثمان وحده. و (٢/ ١١٩/ ٤٩٢)، والطيالسي (٨١ و ١٧١)، وأبو عبيد في الطهور (٧٩)، وابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير (١٤١٠)، والبزار (٢/ ٥١/ ٣٩٤)، وأبو يعلى (١/ ٤٣٢/ ٥٧٢)، عن علي وحده. والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٢٩)، وفي أحكام القرآن (٢٠)، وأبو القاسم البغوي في الجعديات (٣٤٤٢ و ٣٤٤٣)، والطبراني في مسند الشاميين (١/ ١٠٦ و ١٠٧/ ١٦٠ و ١٦١)، وابن عدي في الكامل (٤/ ٢٨٢).
وفي رواية لابن الجعد وغيره: "وأفردا المضمضة من الاستنشاق".
قال النووي في المجموع (١/ ٤٩٤): "رواه ابن ماجة بإسناد صحيح".
ب- ورواه أبو عمرو الأوزاعي، قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، قال: حدثني محمد بن إبراهيم التيمي، قال: حدثني شقيق بن سلمة، قال: حدثني حمران مولى

الصفحة 24