كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

وشعيب بن رزيق: صدوق يخطئ [التقريب (٤٣٧)]، قال ابن حبان: "يعتبر حديثه من غير روايته عن عطاء الخراساني" [الثقات (٨/ ٣٠٨)].
وظاهر كلام الطبراني وأبي نعيم أن محمد بن معاوية النيسابوري لم ينفرد بهذا الحديث، لكني لم أجد له متابعًا، فإن كان منفردًا به: فلا يصح الإسناد إذًا إلى عطاء وشعيب، وتكون التبعة فيه على النيسابوري هذا؛ فإنه متروك، كان يتلقن، كذبه ابن معين والدارقطني وغيرهما [التهذيب (٧/ ٤٣٥)]، وإن لم ينفرد به، فكفى بتفرد شعيب بن رزيق به عن عطاء، فإنه لا يعتبر بحديثه عنه، وعليه: فإن هذا الطريق أشد وهما، من سابقه، والله أعلم.
• ومما روي بتليث المسح أيضًا:
أ - صفوان بن عيسى: ثنا محمد بن عبد الله بن أبي مريم؛ قال: دخلت على ابن دارة - مولى عثمان - منزله فسمعني أتمضمض، فقال: يا محمد! قلت: لبيك، قال: ألا أخبرك عن وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قلت: بلى، قال: رأيت عثمان بن عفان وهو بالمقاعد فدعا بإناء فمضمض ثلاثًا، واستنشق ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل ذراعيه ثلاثًا ثلاثًا، ومسح برأسه ثلاثًا، وغسل قدميه، ثم قال: من أحب أن ينظر إلى وضوء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلينظر إلى وضوئي هذا.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٣/ ٣٩٣)، وأحمد (١/ ٦١)، والبزار (٢/ ٦٦/ ٤٠٩)، والطحاوي (١/ ٣٦)، والدارقطني (١/ ٩١ - ٩٢)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٣/ ١٦٣٥/ ٤٠١٤)، والبيهقي في السنن (١/ ٦٢ - ٦٣)، وفي الخلافيات (١/ ٣٣٢/ ١٢٨)، والضياء في المختارة (١/ ٤٩٢ - ٤٩٣/ ٣٦٤)، وابن الجوزي في التحقيق (١٣٦).
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم رواه عن ابن دارة إلا محمد بن عبد الله بن أبي مريم".
قلت: لم يكن به بأس، كذا قال يحيى القطان، وقال أبو حاتم: "شيخ مديني، صالح الحديث"، وروى عنه مالك ويحيى القطان [الجرح (٧/ ٣٠٦)، الثقات (٧/ ٤١٩)]، وقد سبق له معنا حديث في السواك وخصال الفطرة تحت الحديث رقم (٥٤).
لكن ابن دارة هذا، وهو زيد بن دارة: في عداد المجاهيل؛ لم يرو عنه سوى ابن أبي مريم، ذكره البخاري وابن أبي حاتم ولم يذكرا فيه جرحًا ولا تعديلًا، وذكره ابن حبان في الثقات [التاريخ الكبير (٣/ ٣٩٣)، وذكر له هذا الحديث في ترجمته، وكأنه لا يعرف إلا به. الجرح والتعديل (٣/ ٥٦٣)، الثقات (٤/ ٢٤٧)]؛ فهو علة هذا الحديث، وانظر: معرفة الصحابة لأبي نعيم (٤٠١٣).
ب - محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني، عن أبيه، عن عثمان بن عفان: أنَّه توضأ بالمقاعد - والمقاعد بالمدينة حيث يصلى على الجنائز عند المسجد -، فغسل كفيه ثلاثًا ثلاثًا، ومضمض ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، ويديه إلى المرفقين ثلاثًا، ومسح برأسه ثلاثًا، وغسل قدميه ثلاثًا، وسلَّم عليه رجل وهو يتوضأ فلم يرد عليه حتَّى فرغ، فلما فرغ كلَّمه معتذرًا إليه، وقال: لم يمنعني أن أرد عليك إلا أني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من

الصفحة 27