كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

١١٢ - . . . زائدة: حدثنا خالد بن علقمة الهمداني، عن عبد خير، قال: صلى عليٌّ الغداة ثم دخل الرحبة فدعا بماء، فأتاه الغلام بإناءٍ فيه ماءٌ وطستٍ، قال: فأخذ الإناء بيده اليمنى فأفرغ على يده اليسرى، وغسل كفيه ثلاثًا، ثم أدخل يده اليمنى في الإناء فمضمض ثلاثًا، واستنشق ثلاثًا، ... ، ثم ساق قريبًا من حديث أبي عوانة، قال: ثم مسح رأسه مُقدَّمه ومُؤخَّره مرة، ثم ساق الحديث نحوه.
• حديث صحيح
هذه رواية الحسين بن علي الجعفي، وهو ثقة، وسياق عبد الرحمن بن مهدي الإمام أتم من هذا، قال الإمام أحمد (١/ ١٣٥): حدثنا عبد الرحمن: حدثنا زائدة بن قدامة، عن خالد بن علقمة: حدثنا عبد خير، قال: جلس عليٌّ بعد ما صلى الفجر في الرحبة، ثم قال لغلامه: ائتني بطَهور، فاتاه الغلام بإناء فيه ماء وطست، قال عبد خير: ونحن جلوس ننظر إليه، فأخذ بيمينه الإناء فأكفاه على يده اليسرى، ثم غسل كفيه، ثم أخذ بيده اليمنى الإناء، فأفرغ على يده اليسرى، ثم غسل كفيه، فعله ثلاث مرار، قال عبد خير: كل ذلك لا يدخل يده في الإناء حتَّى يغسلها ثلاث مرات، ثم أدخل يده اليمنى في الإناء، فمضمض واستنشق، ونثر بيده اليسرى، فعل ذلك ثلاث مرات، ثم أدخل يده اليمنى في الإناء فغسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى ثلاث مرات إلى المرفق، ثم غسل يده اليسرى ثلاث مرات إلى المرفق، ثم أدخل يده اليمنى في الإناء حتَّى غمرها الماء ثم رفعها بما حملت من الماء ثم مسحها بيده اليسرى، ثم مسح رأسه بيديه كلتيهما مرة، ثم صب بيده اليمنى ثلاث مرات على قدمه اليمنى، ثم غسلها بيده اليسرى، ثم صب بيده اليمنى على قدمه اليسرى، ثم غسلها بيده اليسرى ثلاث مرات، ثم أدخل يده اليمنى فغرف بكفه فشرب، ثم قال: هذا طُهور نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فمن أحب أن ينظر إلى طهور نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فهذا طهوره.
أخرجه النسائي (١/ ٦٧/ ٩١)، والدارمي (١/ ١٩٠/ ٧٠١)، وابن خزيمة (١/ ٧٦/ ١٤٧)، وابن حبان (٣/ ٣٣٧ و ٣٦١/ ١٠٠٥ و ١٠٧٩)، وابن الجارود (٦٨)، والضياء في المختارة (٢/ ٢٨٠ و ٢٨٣/ ٦٥٩ و ٦٦١)، وأحمد (١/ ١٣٥)، وأبو عبيد في الطهور (٧٥ و ١٢٧ و ٢٧٦ و ٢٩٠ و ٣٣٥ و ٣٤٧)، وأبو بكر الأثرم في السنن (٣٦)، والبزار (٣/ ٣٩/ ٧٩١)، وأبو يعلى (١/ ٢٤٦/ ٢٨٦)، وابن المنذر (١/ ٣٧٥ و ٣٧٧ و ٣٩١ و ٣٩٧/ ٣٥٢ و ٣٦٠ و ٣٧٨ و ٣٨٩)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٢٩ و ٣٥)، وفي أحكام القرآن (١٨)، والدارقطني (١/ ٩٥ و ١٠٥)، والبيهقي (١/ ٤٧ و ٤٨ و ٥٨ و ٥٩ و ٧٤).
قال البزار: "وهذا الحديث قد رواه غير واحد عن خالد بن علقمة عن عبد خير عن علي، ولا نعلم أحدًا أحسن له سياقًا ولا أتم كلامًا من زائدة"، وكان قال قبل ذلك بثبوته عن علي.
***

الصفحة 30