كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

١١٣ - . . . شعبة قال: سمعت مالك بن عرفطة، قال: سمعت عبد خير، قال: رأيت عليًّا أتي بكرسي فقعد عليه، ثم أُتي بكُوز من ماء، فغسل يديه ثلاثًا، ثم تمضمض مع الاستنشاق بماء واحد ... وذكر هذا الحديث.
• حديث صحيح، ووهم شعبة في قوله: مالك بن عرفطة، إنما هو: خالد بن علقمة.
تمام هذه الرواية من رواية عبد الله بن المبارك: عن علي: أنَّه أتى بكرسي فقعد عليه، ثم دعا بتور فيه ماء، فكفأ على يديه ثلاثًا، ثم مضمض واستنشق بكف واحد ثلاث مرات، وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل ذراعيه ثلاثًا ثلاثًا، وأخذ من الماء فمسح برأسه - وأشار شعبة مرة من ناصيته إلى مؤخر رأسه ثم قال: لا أدرى أردها أم لا؟ -، وغسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا، ثم قال: من سره أن ينظر إلى طهور رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فهذا طهوره.
أخرجه النسائي (١/ ٦٨ و ٩٣/ ٦٩ و ٩٤)، والضياء في المختارة (٢/ ٢٨١/ ٦٦٠)، وأحمد (١/ ١٢٢ و ١٣٩)، والطيالسي (١٤٢)، وأبو الحسن الطوسي في الأربعين (٤)، والبزار (٣/ ٤١ - ٤٢/ ٧٩٣)، وأبو يعلى (١/ ٤٠٧/ ٥٣٥)، والطحاوي (١/ ٣٥)، والبيهقي (١/ ٥١)، والخطيب في الموضح (٢/ ٦٠)، وفي المدرج (١/ ٥٥٧ - ٥٥٩).
قال أبو داود [في رواية ابن الأعرابي]: "أخطأ فيه شعبة، وإنما هو خالد بن علقمة" [سنن أبي داود (١/ ٢٠١) تحقيق محمد عوامة].
وقال أيضًا [في رواية أبي الحسن بن العبد]: "مالك بن عرفطة إنما هو خالد بن علقمة، أخطأ فيه شعبة.
قال أبو داود: قال أبو عوانة يومًا: حدثنا مالك بن عرفطة عن عبد خير، فقال له عمرو الأعصف: رحمك الله يا أبا عوانة! هذا خالد بن علقمة، ولكن شعبة مخطئ فيه، فقال أبو عوانة: هو في كتابي: خالد بن علقمة، ولكن قال في شعبة: هو مالك بن عرفطة.
قال أبو داود: حدثنا عمرو بن عون، قال: حدثنا أبو عوانة، عن مالك بن عرفطة، قال أبو داود: وسماعه قديم.
قال أبو داود: حدثنا أبو كامل، قال: حدثنا أبو عوانة، عن خالد بن علقمة، وسماعه متأخر، كان بعد ذلك رجع إلى الصواب" [تحفة الأشراف (٧/ ٤١٧)].
وقال النسائي: "هذا خطأ؛ والصواب: خالد بن علقمة، ليس مالك بن عرفطة".
وقال الترمذي بعد الحديث رقم (٤٩): "وقد رواه زائدة بن قدامة وغير واحد، عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، عن علي: حديث الوضوء بطوله، وهذا حديث حسن صحيح.
قال: وروى شعبة هذا الحديث عن خالد بن علقمة؛ فأخطأ في اسمه واسم أبيه، فقال: مالك بن عرفطة عن عبد خير عن علي.
قال: وروي عن أبي عوانة عن خالد بن علقمة عن عبد خير عن علي، قال: وروي

الصفحة 31