كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

عنه عن مالك بن عرفطة: مثل رواية شعبة. والصحيح: خالد بن علقمة"، ونقله الطوسي في مستخرجه (٤٠).
وقال الإمام أحمد في المسند (٦/ ٢٤٤): "إنما هو خالد بن علقمة الهمداني؛ وهم شعبة" [وانظر: سؤالات ابن هانيء (٢٣٧٣)، الكامل لابن عدي (٣/ ٣٠٧)، معرفة علوم الحديث (١٤٩)].
وقال في العلل ومعرفة الرجال (١/ ٥١٥ - ٥١٦/ ١٢١٠): "أخطأ شعبة في اسم خالد بن علقمة، فقال: مالك بن عرفطة".
وقال عبد الله بن أحمد في المسند (١/ ١٢٢): "هذا أخطأ فيه شعبة؛ إنما هو عن خالد بن علقمة عن عبد خير".
وقال البزار: "ورواه شعبة عن مالك بن عرفطة؛ فأخطأ في اسمه واسم أبيه، وإنما هو خالد بن علقمة عن عبد خير".
وقال أبو زرعة: "وهم فيه شعبة؛ إنما أراد: خالد بن علقمة" [علل ابن أبي حاتم (١/ ٥٦/ ١٤٥)].
وقال أبو حاتم: "كان شعبة يخطئ في اسم خالد بن علقمة، وكان أبو عوانة يقول: خالد بن علقمة، فقال شعبة: لم يكن بخالد بن علقمة، وانما كان مالك بن عرفطة، فلقنه الخطأ، وترك الصواب، وتلقن ما قال شعبة، لم يجسر أن يخالفه" [العلل (٢/ ٢٩ / ١٥٦٣) (٤/ ٤٥٤/ ١٥٦٣ - ط سعد الحميد)].
وقال أيضًا: "وهم شعبة؛ إنما هو خالد بن علقمة عن عبد خير" [العلل (٢/ ٣٤ ١٥٧٨)، [وانظر: الجرح (٣/ ٣٤٣)].
وقال البخاري: "وقال شعبة: مالك بن عرفطة، وهو وهم، ... ، وقال أبو عوانة مرة: خالد بن علقمة، ثم قال: مالك بن عرفطة" [التاريخ الكبير (٣/ ١٦٣)].
وتبعه ابن حبان في ثقاته (٦/ ٢٦٠).
وقال الدارقطني في العلل (٤/ ٤٩): "فأما شعبة فوهم في اسم خالد بن علقمة، فسماه خالد [كذا، والصواب: مالك] بن عرفطة، وأتى بالحديث".
وقال الخطيب في الموضح (٢/ ٦٠) في خالد بن علقمة: "وهو مالك بن عرفطة الَّذي روى عنه شعبة هذا الحديث، وكان شعبة يخطئ في اسمه ونسبه"، ثم ساق كلام أبي داود المتقدم ثم فسره إلى أن قال: "فيشبه أن يكون أبو عوانة كان يتابع شعبة على روايته عن مالك بن عرفطة، ثم تبين له أن الصواب خالد بن علقمة فرجع إليه في آخر أمره، والله أعلم"، وقاله الخطيب أيضًا في المدرج (١/ ٥٥٩) ثم ساق عن ابن أبي داود نحو كلام أبيه مفسرًا.
ووافقهم: الحاكم في معرفة علوم الحديث (١٤٩)، والمزي في تهذيب الكمال (٨/ ١٣٤) و (٢٧/ ١٥٢) و (٣٠/ ٤٤٣)، وابن حجر في التهذيب (٢/ ٥٢٦)، وفي التقريب (٢٨٩)، والذهبي في الكاشف (٢/ ٢٣٦)، وغيرهم.

الصفحة 32