كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

"ومسح برأسه ثلاثًا"، وخالفه جماعة من الحفاظ الثقات، منهم: زائدة بن قدامة، وسفيان الثوري، وشعبة، وأبو عوانة، وشريك، وأبو الأشهب جعفر بن الحارث، وهارون بن سعد، وجعفر بن محمد، وحجاج بن أرطاة، وأبان بن تغلب، وعلي بن صالح بن حي، وحازم بن إبراهيم، وحسن بن صالح، وجعفر الأحمر: فرووه عن خالد بن علقمة، فقالوا فيه: "ومسح رأسه مرة"، إلا أن حجاجًا من بينهم جعل مكان عبد خير: عمرًا ذا مُرٍّ، ووهم فيه، ولا نعلم أحدًا منهم قال في حديثه: إنه مسح رأسه ثلاثًا غير أبي حنيفة ... ".
وقال في العلل (٤/ ٥١ / ٤٢٤): "واتفقوا في الحديث على مسح الرأس مرة واحدة؛ إلا أبا حنيفة فإنه قال في روايته عن خالد بن علقمة عن عبد خير: أنَّه مسح رأسه ثلاثًا، ومع خلاف أبي حنيفة للجماعة، وروايته: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح رأسه ثلاثًا، قد خالف في هذا فزعم أن السُّنَّة في مسح الرأس مرة واحدة".
وقال في الأفراد (١/ ٢٤٣/ ٣٦٤ - أطرافه): "وقال أبو حنيفة: عن خالد بن علقمة عن عبد خير، أنَّه مسح الرأس ثلاثًا، ولم يقل ذلك غيره عن خالد، ورواه الثوري وشعبة وشريك وعلي بن صالح وهارون بن سعد وغيرهم عن خالد، وهو عن عبد خير عن علي، لم يذكروا فيه: مسح الرأس ثلاثًا، ومع خلاف أبي حنيفة لجميع من رواه عن خالد: فقد خالف حكم ما رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يمسح الرأس مرة واحدة".
وقال البيهقي في السنن: "فرواه زائدة بن قدامة وأبو عوانة وغيرهما عن خالد بن علقمة: دون ذكر التكرار في مسح الرأس، وكذلك رواه الجماعة عن علي إلا ما شذ منها"، وقال نحوه في الخلافيات.
وانظر طرقًا أخرى: تاريخ دمشق (٥١/ ٢٢٨).
• وقد تابع خالد بن عقمة على هذا حديث عن عبد خير:
١ - أبو إسحاق السبيعي، عن عبد خير، ذكر عن علي مثل حديث أبي حية [وسيأتي]، إلا أن عبد خير قال: كان إذا فرغ من طهوره أخذ من فضل طهوره بكفه فشربه.
وفي رواية البزار: قال أبو إسحاق: فحدثني عبد خير عن علي بمثل هذا الحديث، غير أنَّه لما فرغ أخذ حفنة من ماء في كفه فشربها وهو قائم.
وفي رواية عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي، قال: ثنا أبو إسحاق، عن عبد خير، وعن أبي حية، عن علي - رضي الله عنه -: أنَّه دعا بماء في إناء، وأفرغ من يمينه على شماله، فغسل كفيه ثلاثًا، ثم مضمضى ثلاثًا، ثم استنشق ثلاثًا، وغسل وجهه ثلاثًا، وغسل ذراعيه ثلاثًا ثلاثًا، ومسح برأسه، وقال أحدهما: أخذ غرفة من ماء بكفه فوضعها على رأسه، وغسل رجليه ثلاثًا، ثم قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كما فعلت.
أخرجه الترمذي (٤٩)، وعبد الله بن أحمد في زيادات المسند (١/ ١٢٧)، والبزار (٢/ ٣١١/ ٧٣٦)، وأبو يعلى (١/ ٣٨٦/ ٥٠٠)، وابن بشران في الأمالي (١٣١٤).
قال الترمذي: "وهذا حديث حسن صحيح".

الصفحة 34