كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

٥ - حديث جابر:
يرويه ابن أبي ذئب، عن عقبة بن عبد الرحمن، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن جابر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره فليتوضأ].
أخرجه ابن ماجه (٤٨٠)، والشافعي في الأم (١/ ١٩)، وفي المسند (١٣)، والطحاوي (١/ ٧٤)، وابن شاهين (١٠٥)، والبيهقي في السنن (١/ ١٣٤)، وفي المعرفة (١/ ٢٢١ - ٢٢٢)، وفي الخلافيات (٢/ ٢٦٥/ ٥٤٢ و ٥٤٣)، وابن عبد البر في التمهيد (١٧/ ١٩٣)، وابن الجوزي (١٨١)، والمزي في تهذيب الكمال (٢٠/ ٢٠٨).
قال ابن عبد البر: "وهذا إسناد صحيح، كل مذكور فيه: ثقة معروف بالعلم؛ إلا عقبة بن عبد الرحمن".
قلت: هو مجهول، وقد خولف ابن عبد البر في تصحيحه، فإنه وإن رواه عبد الله بن نافع ومعن بن عيسى [وهما ثقتان]، عن ابن أبي ذئب به موصولًا، فقد رواه غيرهما مرسلًا، وبه أعله أئمة النقد:
رواه ابن أبي فديك، وأبو عامر العقدي [وهما ثقتان]، وغيرهما، عن ابن أبي ذئب، عن عقبة بن عبد الرحمن، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: مرسلًا.
أخرجه الشافعي في الأم (١/ ٣٤)، والطحاوي (١/ ٧٥)، والبيهقي في السنن (١/ ١٣٤)، وفي المعرفة (١/ ٢٢١/ ١٨٩)، وفي الخلافيات (٢/ ٢٦٦/ ٥٤٤).
قال البخاري: "وقال بعضهم: عن جابر - رضي الله عنه -، ولا يصح" [التاريخ الكبير (٦/ ٤٣٦)]، يعني: أن الصحيح: مرسل.
وقال الشافعي: "وسمعت غير واحد من الحفاظ يروونه لا يذكرون فيه جابرًا".
وقال أبو حاتم: "هذا خطأ، الناس يروونه عن ابن ثوبان عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسلًا، لا يذكرون جابرًا" [العلل (١/ ١٩/ ٢٣)].
وسئل الإمام أحمد عن حديث ابن أبي ذئب هذا فقال: "هذا من ابن نافع [يعني: عبد الله بن نافع راويه عن ابن أبي ذئب]، كان لا يحسن الحديث، يريد بذلك قوله: عن جابر، يعني: جابر وهم، وأن الحديث عن محمد بن عبد الرحمن عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: مرسلًا [مسائل الامام أحمد لأبي داود (٢٠٠٠)].
وقال الطحاوي: "هذا الحديث: كل من رواه عن ابن أبي ذئب من الحفاظ يقطعه، ويوقفه على محمد بن عبد الرحمن".
وقال ابن شاهين: "وهذا حديث غريب".
وعلى هذا: فهو مرسل، ضعيف الإسناد، فإن عقبة بن عبد الرحمن هذا: مجهول، قاله ابن المديني وابن عبد البر [التهذيب (٥/ ٦١١)، التقريب (٦٨٤)].
وقد قال ابن معين في حديث ابن ثوبان هذا: "هو غير صحيح" [التمهيد (١٧/ ١٩٢)].

الصفحة 358