كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يمس ذكره وهو في الصلاة؟ فقال: "لا بأس به، إنما هو كبعض جسده".
أخرجه ابن حبان (٣/ ٤٠٤/ ١١٢١)، وابن المنذر في الأوسط (١/ ٢٠٣/ ١٠١)، وابن عدي (٥/ ٢٧٥)، والبيهقي في المعرفة (١/ ٢٣٣/ ٢٠٧)، وفي الخلافيات (٢/ ٢٨٠/ ٥٦٣).
قال ابن عدي: "ولا أعلم روى هذا عن عكرمة غير الحسين بن الوليد، وهو: نيسابوري لا بأس به" قلت: بل ثقة.
وقال البيهقي في المعرفة: "وهذا منقطع؛ لأن قيسًا لم يشهد سؤال طلق، وعكرمة بن عمار أقوى من رواه عن قيس بن طلق ... "، وقال نحوه في الخلافيات (٢/ ٢٨٤)، قلت: ولكنه سمع أباه يحدثه به، كما في رواية ملازم بن عمرو الآتية، فاتصل الإسناد، والحمد لله.
٣ - وما رواه أيوب بن محمد، عن قيس بن طلق، عن أبيه بنحوه مرفوعًا.
أخرجه الدارقطني (١/ ١٥٠)، وابن عدي (١/ ٣٥٢)، وابن الجوزي في العلل (٥٩٨)، وفي التحقيق (١٨٧).
قال الدارقطني: "أيوب مجهول"، قلت: وفيه ضعف، كان قليل الحديث، يخالف الناس في رواياته [انظر: اللسان (١/ ٥٤٥)]، وقد توبع عليه.
٤ - وما رواه أيوب بن عتبة، عن قيس، عن أبيه بنحوه مرفوعًا.
أخرجه أحمد (٤/ ٢٢)، ومحمد بن الحسن الشيباني في الحجة (١/ ٦٠)، وفي الموطأ (١٣)، وابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير (١/ ٣٤٥/ ١٢٩٤)، والطيالسي (١٠٩٦)، وابن سعد في الطبقات (٥/ ٥٥٢)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (٣٢٩٩)، والطحاوي (١/ ٧٥ و ٧٦)، والطبراني في الكبير (٨/ ٣٣٤/ ٨٢٤٩)، وابن عدي (١/ ٣٥٢)، وابن شاهين (١٥٢)، وتمام في الفوائد (١٤٩٣ و ١٤٩٤)، والبيهقي في المعرفة (١/ ٢٣٢/ ٢٠٤)، والحازمي في الاعتبار (١/ ٢١٦ - ٢١٧ و ٢١٩ - ٢٢٠/ ١٩ و ٢١)، وابن الجوزي في العلل (٥٩٦)، وفي التحقيق (١٨٥).
وإسناده ضعيف؛ لضعف أيوب بن عتبة [التقريب (١٦٥)]، وقد توبع عليه.
٥ - وأصلحها إسنادًا:
ما رواه ملازم بن عمرو: ثنى عبد الله بن بدر: حدثني قيس بن طلق: حدثني أبي طلق بن علي، قال: خرجنا وفدًا إلى نبي الله - صلى الله عليه وسلم - حتى قدمنا عليه، فبايعناه وصلينا معه، فجاء رجل كأنه بدوي، فقال: يا رسول الله ما ترى في مس الرجل ذكره في الصلاة؟ فقال: "وهل هو إلا مُضغة -أو قال: بَضعة- منك].
أخرجه أبو داود (١٨٢)، والترمذي (٨٥)، والنسائي (١/ ١٠١/ ١٦٥)، وابن حبان (٣/ ٤٠٢ و ٤٠٣/ ١١١٩ و ١١٢٠)، وابن الجارود (٢١)، والضياء في المختارة (٨/ ١٥٣ / ١٦٢ و ١٦٣)، وابن أبي شيبة (١/ ١٥٢/ ١٧٤٥)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٣/ ٢٩٥/ ١٦٧٥)، والطحاوي (١/ ٧٥ و ٧٦)، والطبراني (٨/ ٣٣٣/ ٨٢٤٣)، وابن

الصفحة 360