كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

وقال في موضع آخر (٤/ ٦٠٣): "لو كان الزجر عن الصلاة في أعطان الإبل لأجل أنها خلقت من الشياطين لم يصل - صلى الله عليه وسلم - على البعير؛ إذ محال أن لا تجوز الصلاة في المواضع التي يكون فيها الشيطان، ثم تجوز الصلاة على الشيطان نفسه، بل معنى قوله - صلى الله عليه وسلم -: "إنها خلقت من الشياطين" أراد به أن معها الشياطين على سبيل المجاورة والقرب".
• وأما حديث جابر بن سمرة:
والذي سبق أن نقلنا تصحيحه عن الإمام أحمد، وإسحاق بن راهويه، وصححه أيضًا: مسلم، وابن خزيمة، وابن حبان، وابن الجارود، وابن المنذر، وابن منده، والبيهقي، وابن عبد البر، وغيرهم:
فيرويه جعفر بن أبي ثور، عن جابر بن سمرة: أن رجلًا سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: "إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا توضأ"، قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: "نعم، فتوضأ من لحوم الإبل"، قال: أصلي في مرابض الغنم؟ قال: "نعم"، قال: أصلي في مبارك الإبل؟ قال: "لا".
أخرجه مسلم (٣٦٠)، وأبو عوانة (١/ ٢٢٧ و ٣٣١ و ٣٣٥/ ٧٥٤ و ١١٧٦ و ١١٩٣)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (١/ ٣٩٧/ ٧٩٤ و ٧٩٥)، والبخاري في التاريخ الكبير (٢/ ١٨٨) معلقًا. وفي التاريخ الأوسط (١/ ٣٣٤) و (٢/ ٣)، وابن ماجه (٤٩٥)، وابن خزيمة (١/ ٢١/ ٣١)، وابن حبان (٦/ ٤٠٣ - ٤٠٩ و ٤٣١ - ٤٣٣/ ١١٢٤ - ١١٢٧ و ١١٥٤ و ١١٥٦ و ١١٥٧)، وابن الجارود (٢٥)، وأحمد (٥/ ٨٦ و ٨٨ و ٩٢ و ٩٣ و ٩٦ و ٩٧ و ٩٨ و ١٠٥ و ١٠٢ و ١٠٥ و ١٠٦ و ١٠٨)، والطيالسي (٨٠٣)، والحسن بن موسى الأشيب في جزئه (٢٥)، وابن أبي شيبة (١/ ٥٠ و ٣٣٩/ ٥١٣ و ٥١٤ و ٣٨٩٧) و (٧/ ٢٧٧/ ٣٦٠٥٦)، وأبو بكر الأثرم في سننه (١٦٩)، ومحمد بن سليمان المصيصي لوين في جزئه (٦٠)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (١٢٩/ ٣ و ١٣٠/ ١٤٥٥ - ١٤٥٧)، وابن المنذر في الأوسط (١/ ١٣٨/ ٣٠) و (٢/ ١٨٧/ ٧٦٧)، والطحاوي (١/ ٧٠ و ٣٨٤)، وابن قانع في المعجم (١/ ١٣٨)، والطبراني في الكبير (٢/ ٢١٠ - ٢١٢/ ١٨٥٩ - ١٨٦٨)، وابن حزم في المحلى (١/ ٢٤٢)، وفي الأحكام (٣/ ٢٩٤)، والبيهقي في السنن (١/ ١٥٨) و (٢/ ٤٤٨)، وفي المعرفة (١/ ٢٥٤/ ٢٤١)، والخطيب في الموضح (١/ ٥٣١)، وابن الجوزي في التحقيق (١/ ١٩٩ و ٢٢٢/ ٣١٨ و ٣٩٣).
روى هذا الحديث عن جعفر بن أبي ثور: عثمان بن عبد الله بن موهب، وأشعث بن أبي الشعثاء المحاربي، وسماك بن حرب.
ورواه عن سماك بن حرب هكذا: سفيان الثوري، وزائدة بن قدامة، وزكريا بن أبي زائدة، وحماد بن سلمة.
وخالفهم فأخطأ: شعبة بن الحجاج، فقال فيه: "عن أبي ثور بن عكرمة"، بدل: "جعفر بن أبي ثور".

الصفحة 372