كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

وليحيى بن يعمر عن ابن عباس: حديث واحد عند البخاري (٧٣٨٣)، ومسلم (٢٧١٧).
وانظر فيمن وهم في هذا الإسناد: تاريخ بغداد (٥/ ٣٠٧).
ولابن عباس في هذا الحديث أسانيد أخرى كثيرة، ندكر بعضها؛ فمنها:
١ - ما رواه أيوب السختياني، وهشام بن حسان، وأشعث بن سوار:
عن محمد بن سيرين، عن ابن عباس، قال: تعرَّق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتفًا، ثم قام فصلى، ولم يتوضأ.
أخرجه البخاري (٥٤٠٤)، وأحمد (١/ ٢٤٤ و ٣٥٣ و ٣٦٣)، والمحاملي في الأمالي (٢٧٣)، وابن الأعرابي في المعجم (٣/ ٩٧٩/ ٢٠٨٤)، والطبراني في الكبير (١٢/ ١٩٢ و ١٩٣/ ٢٨٦٥ - ١٢٨٦٧)، وابن عبد البر في التمهيد (٣/ ٣٤٣).
• وقد رواه أحد المتروكين فزاد في الإسناد أبا بكر الصديق، ولا يصح:
رواه حسام بن مصك [متروك]، عن محمد بن سيرين، عن ابن عباس، عن أبي بكر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل خبزًا ولحمًا، ثم صلى ولم يتوضأ.
أخرجه البزار (١/ ٧٢/ ١٩)، وأبو بكر المروزي في مسند أبي بكر (٣٣ و ٣٤)، وأبو يعلى (١/ ٣٢/ ٢٤)، وابن شاهين في الناسخ (٦٦)، وابن جميع الصيداوي في معجمه (١٧٦)، وتمام الرازي في فوائده (٥٦١)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (١/ ٣٧/ ١٢٥).
قال الترمذي في الجامع بعد الحديث رقم (٨٠): "ولا يصح حديث أبي بكر في هذا الباب من قبل إسناده، إنما رواه حسام بن مصك، عن ابن سيرين، عن ابن عباس، عن أبي بكر الصديق، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
والصحيح: إنما هو عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، هكذا رواه الحفاظ.
وروي من غير وجه عن ابن سيرين عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ورواه عطاء بن يسار، وعكرمة، ومحمد بن عمرو بن عطاء، وعلي بن عبد الله بن عباس، وغير واحد عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يذكروا فيه عن أبي بكر الصديق، وهذا أصح".
وقال البزار: "وهذا الحديث قد رواه هشام بن حسان، وأشعث بن عبد الملك [كذا قال، وإنما هو أشعث بن سوار]، وغيرهما: عن محمد بن سيرين، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يقولوا: عن أبي بكر.
وإنما قاله حسام، عن ابن عباس، عن أبي بكر، وحسام: فليس بالقوي، على أن محمد بن سيرين لم يسمع من ابن عباس".
وقال الدارقطني في العلل (١/ ٢١٢): "وخالفه: أيوب السختياني، وهشام بن حسان، وأشعث بن سوار، وغيرهم، فرووه: عن ابن سيرين، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يذكروا فيه أبا بكر، وهم أثبت من حسام، والقول قولهم".
وأما قول البزار بأن ابن سيرين لم يسمع من ابن عباس فصحيح، سبقه إليه: شعبة،

الصفحة 385