كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

وانظر فيمن وهم في هذا الإسناد: صحيح ابن خزيمة (٣٨)، المعجم الأوسط (٢/ ٤٠/ ١١٧٥) و (٦/ ٣٧١/ ٦٦٤٥).
٣ - ورواه علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه ابن عباس به نحوه.
وقد رواه عنه جماعة، منهم: الزهري، وابناه محمد، وداود، وغيرهم.
أخرج حديثهم: مسلم (٣٤٥ و ٣٥٥)، وأبو عوانة (١/ ٢٢٨/ ٧٥٩ و ٧٦٠)، وأبو نعيم في مستخرجه (١/ ٣٩٤/ ٧٨٥ و ٧٨٧)، وفي الحلية (٣/ ٢٠٨)، وابن ماجه (٤٩٠)، وابن خزيمة (٣٩ و ٤٠)، وابن حبان (٣/ ٤٢١/ ١١٤١)، وابن الجارود (٢٢)، وأحمد (١/ ٢٢٧ و ٢٥٨ و ٣٣٦ و ٣٥١)، والحميدي (٢/ ١٤٥/ ٩٢٢)، والفسوي في المعرفة والتاريخ (٣/ ٦٨)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (١/ ٢٩٢/ ٣٩٦)، والبزار (١١/ ٣٩٣ - ٣٩٤ و ٤٠٥/ ٥٢٣١ و ٥٢٤٦)، والطحاوي (١/ ٦٤)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (٣٤٠٩)، والطبراني في الكبير (١٠/ ٢٧٩ و ٢٨٠/ ١٠٦٥٧ - ١٠٦٦٣)، وفي مسند الشاميين (١/ ٩٨/ ١٤٥)، وابن عدي في الكامل (٣/ ٨٩ - ٩٠)، وابن شاهين في الناسخ (٦٨ و ٦٩)، والبيهقي (١/ ١٥٣ و ١٥٤)، وابن عساكر في التاريخ (٤٣/ ٣٨).
٤ - ورواه ابن جريج، قال: أخبرني عمر بن عطاء بن أبي الخوار: أنه سمع ابن عباس يقول: بينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل عرقًا، أتاه المؤذن، فوضعه وقام إلى الصلاة، ولم يمس ماءً.
وفي لفظ له: أكل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مما غيرت النار، ثم صلى ولم يتوضأ.
أخرجه أحمد (١/ ٢٢٦ و ٣٦٦)، وعبد الرزاق (١/ ١٦٤/ ٦٣٧)، وأبو يعلى (٥/ ١٢٠/ ٢٧٣٤)، والطبراني في الكبير (١١/ ١٣١/ ١١٢٦٧)، وابن عساكر في التاريخ (٥٤/ ٢٢٤).
وهذا إسناد صحيح متصل، رجاله ثقات، سمع بعضهم من بعض، وهو إسناد مكي.
٥ - ورواه ابن جريج، قال: سمعت محمد بن إسحاق، يحدث عن خاله، قال: كان ابن عباس يوم الجمعة يُبسط له في بيت ميمونة فيتحدث، فقال له رجل: أخبرني عما مست النار؟ فقال ابن عباس: لا أخبرك إلا ما رأيت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، كان هو وأصحابه في بيته، فجاء المؤذن فقام إلى الصلاة، حتى إذا كان بالباب، أُتي بصحفة فيها خبز ولحم، فرجع بأصحابه فأكل وأكلوا، ثم رجع إلى الصلاة ولم يتوضأ.
أخرجه عبد الرزاق (١/ ١٦٧/ ٦٤٦)، ومن طريقه: الطبراني في الكبير (١٠/ ٣١٠/ ١٠٧٥٦)، وذكره تعليقًا ابن عبد البر في التمهيد (٣/ ٣٤٣).
وقد اختلف في خال ابن إسحاق، فقال الطبراني: "وخال ابن إسحاق: موسى بن يسار".
قلت: المعروف أنه عمه، فإن ابن إسحاق يروي عن عمه موسى بن يسار.
وقال ابن عبد البر: "يقولون: إن خال محمد بن إسحاق: محمد بن عمرو بن حلحلة الديلي، فإن كان كذلك فبين محمد بن إسحاق وبين محمد بن عمرو بن عطاء العامري في

الصفحة 387