كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

• وخالفهم:
١ - الجراح بن مليح [صدوق]، فرواه عن أبي إسحاق، عن أبي حية وعمرو ذي مر، عن علي بنحوه.
رواه عبد الله بن أحمد في زيادات المسند (١/ ١٦٠)، قال: حدثنا سفيان بن وكيع بن الجراح، حدثنا أبي، عن أبيه، عن أبي إسحاق به.
فلا يصح الإسناد إلى الجراح؛ فإن حفيده سفيان ممن سقط حديثه.
وقال الدارقطني في العلل (٤/ ١٩٢) بأن رواية الجراح غير محفوظة.
٢ - ورواه عمرو بن قيس الملائي [ثقة مأمون]، عن أبي إسحاق: نا ناجية بن كعب، قال: رأيت عليًّا توضأ، فغسل الوجه ثلاثًا، والذراعين ثلاثًا، ومسح برأسه، والقدمين ثلاثًا إلى الكعبين، ثم أخذ فضل وضوئه فشربه قائمًا، وقال: هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صنع.
أخرجه الطبراني في الأوسط (٨/ ٢٥/ ٧٨٤٩).
وقال: "لم يرو هذا الحديث عن أبي إسحاق إلا عمرو بن قيس، ولا عن عمرو بن قيس إلا محمد بن عبد الملك، تفرد به وهب بن بقية".
قلت: وهب: ثقة، لكن الشأن في تفرد محمد بن عبد الملك بن مروان، أبي إسماعيل الواسطي الكبير بهذا الحديث عن عمرو بن قيس الملائي، ومحمد هذا: روى عنه اثنان، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: "يعتبر حديثه إذا بيَّن السماع في روايته؛ فإنه كان مدلسًا، يخطئ" [الثقات (٩/ ٤٩)، التهذيب (٣/ ٦٣٥)، وانظر: سنن الدارقطني (٤/ ٢٣٢)]، ولم يذكر سماعًا؛ فلا يحتمل تفرد مثله عن الملائي، ولا يثبت عنه، والله أعلم.
قال الدارقطني في العلل (٤/ ١٩٢/ ٥٠١): "وأما قول عمرو بن قيس، وقول أبي وكيع، وقول أبي بكر بن عياش: فغير محفوظ، والله أعلم".
• قلت: وقد اختلف على أبي إسحاق السبيعي في هذا الحديث بأكثر من هذا الَّذي ذكرت، والمحفوظ: رواية الجماعة [انظر الاختلاف فيه: علل الدارقطني (٤/ ١٨٩/ ٥٥١)، علل ابن أبي حاتم (١/ ٥٦/ ١٤٤)].
قال أبو زرعة: "الصحيح: ما قال الثوري وأبو الأحوص وإسرائيل".
وقال الدارقطني: "أصحها كلها: قول من قال: عن أبي حية، وقول عبد الرحمن بن حميد: عن أبي حية وعبد خير؛ فإنه ثقة، وقد ضبطه أبا حية، وزاد معه عبد خير، وتابعه: عمار بن رزيق على عبد خير".
• وقد أشار أبو داود إلى اختلاف وقع في هذا الإسناد على الثوري، حيث قال: "أخطأ فيه محمد بن القاسم الأسدي قال: عن الثوري، عن أبي إسحاق، عن حية، وإنما هو: أبو حية" [وذكره المزي في التحفة (٧/ ٤٦١ - ٤٦٢)].
قال الدارقطني في العلل (٤/ ١٩٠): "ورواه محمد بن القاسم الأسدي عن الثوري فوهم في إسناده، فقال: عن حية عن علي، والصواب: عن أبي حية"، وذكر أيضًا اختلافًا

الصفحة 39