كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

والدارمي (١/ ٢٠٠/ ٧٢٧)، وابن حبان (٣/ ٤٢١/ ١١٤١)، وابن الجارود (٢٣)، والشافعي في الأم (١/ ٢١)، وفي المسند (١٣)، وأحمد (٤/ ١٣٩ و ١٧٩) و (٥/ ٢٨٧ و ٢٨٨)، والطيالسي (١٢٥٥)، وعبد الرزاق (١/ ١٦٣/ ٦٣٤)، والحميدي (٢/ ١٤٥/ ٩٢٢)، وابن أبي شيبة في المصنف (١/ ٥٢/ ٥٣٠)، وفي المسند (٩٠٤)، وأبو بكر الأثرم في سننه (١٦١)، والفسوي في المعرفة والتاريخ (٣/ ٦٨)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٢/ ٢١٤/ ٩٦٩)، وأبو يعلى (١٢/ ٣٠٠/ ٦٨٧٨)، والطحاوي (١/ ٦٦)، وابن قانع (٢/ ٢١٠)، والبيهقي (١/ ١٥٣ و ١٥٤ و ١٥٧) و (٣/ ٧٤) و (٧/ ٢٨٠)، والبغوي في شرح السُّنَّة (١١/ ٢٩٨/ ٢٨٥٢)، والحازمي في الاعتبار (٣١).
قال الترمذي: "حسن صحيح".
وقال الحازمي: "صحيح ثابت، متفق عليه".
ولابن حبان فيه إسناد آخر (٣/ ٤٢٨/ ١١٥٠).
٢ - حديث ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين:
يرويه كريب مولى ابن عباس، عن ميمونة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل عندما كتفًا، ثم صلى ولم يتوضأ.
أخرجه البخاري (٢١٠)، ومسلم (٣٥٦)، وأبو نعيم في مستخرجه (١/ ٣٩٥/ ٧٨٨)، وأحمد (٦/ ٣٣١)، وأبو بكر الأثرم في سننه (١٦٥)، والطبراني في الكبير (٢٣/ ٤٤١/ ١٠٦٨) و (٢٤/ ٢٧ و ٢٨/ ٧٠ و ٧٤)، والبيهقي (١/ ١٥٤).
٣ - حديث أبي رافع:
يرويه سعيد بن أبي هلال، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي رافع، عن أبي غطفان، عن أبي رافع، قال: أشهد لكنت أشوي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - بطن الشاة، ثم صلى ولم يتوضأ.
أخرجه مسلم (٣٥٧)، والبخاري في التاريخ الكبير (٣/ ١٠٧) و (٥/ ١٣٨)، وأبو عوانة (١/ ٢٢٦/ ٧٥١ و ٧٥٢)، وأبو نعيم (١/ ٣٩٥/ ٧٨٩)، والنسائي في الكبرى (٦/ ٢٣٠/ ٦٦٢٧)، والروياني (٧١٣)، والحاكم (٤/ ١١٢)، والطبراني في الكبير (١/ ٣٢٨/ ٩٨١)، والبيهقي (١/ ١٥٤)، والمزي في التهذيب (١٥/ ٢٥٠).
هذا لفظ مسلم، ولفظ النسائي: كنت أشوي لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - بطن الشاة، وقد توضأ للصلاة، فيأكل منه، ثم يخرج إلى الصلاة، ولا يتوضأ.
قال الحاكم: "صحيح الإسناد على شرط الشيخين، ولم يخرجاه".
قلت: بل هو صحيح على شرط مسلم وحده، فقد أخرجه، ووهم الحاكم في استدراكه.
وأبو غطفان بن طريف، وعبد الله بن عبيد الله بن أبي رافع: لم يخرج لهما البخاري شيئًا، ومما ينبغي التنبيه عليه أن مسلمًا قد أخرج حديث أبي رافع هذا في المتابعات والشواهد.

الصفحة 390