كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

والطيالسي (٣/ ٢٥١/ ١٧٧٥)، والحميدي (٢/ ٣٤٢/ ١٣٠٣)، وأبو يعلى (٤/ ١٤/ ٢٠١٧)، والطحاوي (١/ ٦٥)، والطبراني في مسند الشاميين (١/ ٣٧٥/ ٦٥١)، والحاكم في المعرفة (٨٦)، وابن بشكوال (١/ ٢١٥).
٢ - عمرو بن دينار، مقرونًا بابن المنكدر وابن عقيل، عن جابر به مختصرًا.
أخرجه ابن ماجه (٤٨٩)، والحاكم في المعرفة (٨٦).
٣ - سعيد بن الحارث، عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه -: أنه سأله عن الوضوء مما مست النار؟ فقال: لا، قد كنا زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا نجد مثل ذلك من الطعام إلا قليلًا، فإذا نحن وجدناه لم يكن لنا مناديل إلا أكفنا وسواعدنا وأقدامنا، ثم نصلي ولا نتوضأ.
أخرجه البخاري (٥٤٥٧)، وابن ماجه (٣٢٨٢)، والخطيب في الموضح (٢/ ٤١٧)، والمزي في التهذيب (١٢/ ١٣٩).
وبهذا يظهر أن ابن المنكدر لم ينفرد بهذا الحديث عن جابر بل توبع عليه، وأما ما ذكر من إعلال روايته بعدم سماعه من جابر، فقد أجيب عنه.
قال البخاري في تاريخه الأوسط (٢/ ١٧٨/ ١٤٠١): "حدثنا علي قال: قلت لسفيان: إن أبا علقمة الفروي قال: عن ابن المنكدر، قال جابر - رضي الله عنه -: "أأكل النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يتوضأ"؟ فقال: أحسبني سمعت ابن المنكدر يقول: أخبرني من سمع جابرًا: أكل النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال بعضهم: عن ابن المنكدر: سمعت جابرًا، ولا يصح".
قلت: سماع ابن المنكدر من جابر لهذا الحديث: صحيح، أثبته ابن جريج، وهو ثقة ثبت إذا صرح بالسماع، وقد صرح به، فالإسناد إلى ابن المنكدر صحيح، في سماعه من جابر، والمثبِت مقدَّم على النافي، لا سيما ولم يجزم بنفيه بل هو شاك فيه.
وعلى هذا يحتمل أن يكون ابن المنكدر سمعه أولًا من غير جابر، ثم سمعه منه بعد، فحدث به على الوجهين.
ثم إن ابن المنكدر لم ينفرد بالحديث عن جابر فقد تابعه عليه جماعة تقدم ذكرهم.
وهذا الحديث مروي أيضًا عن عدد من الصحابة كما تقدم.
***
١٩٢ - . . . علي بن عياش: حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: كان آخر الأمرين من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ترك الوضوء مما غيرت النار.
قال أبو داود: هذا اختصار من الحديث الأول.
• هذا حديث مختصر من حديث الجماعة عن ابن المنكدر.
أخرجه النسائي (١/ ١٠٨/ ١٨٥)، وابن خزيمة (٤٣)، وابن حبان (٣/ ٤١٦/ ١١٣٤)،

الصفحة 397