كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

آخر وقع على الثوري في متنه، ثم قال: "والصواب ما ذكره غيره عن الثوري: أنَّه توضأ ثلاثًا ثلاثًا".
قال أبو زرعة: "أبو حية: لا يعرف اسمه، وهو ابن قيس الوادعي".
• قلت: أبو حية بن قيس الوادعي الكوفي: وثقه ابن نمير، وقال أحمد: "شيخ"، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن المديني وأبو الوليد ابن الفرضي: "مجهول"، وروى عنه أبو إسحاق السبيعي والمنهال بن عمرو - إن كان محفوظًا -، كذا قال أبو أحمد الحاكم، لكن قال أبو حاتم: "وهو أشبه"، يعني في كون المنهال روى عنه هذا الحديث [راجع الحديث (١١٤)]، وذكره مسلم في المنفردات والوحدان (٤٠٥) فيمن انفرد بالرواية عنهم أبو إسحاق السبيعي، لكن قال ابن حبان: "روى عنه أبو إسحاق السبيعي وأهل الكوفة"، مما يدل على عدم تفرد أبي إسحاق بالرواية عنه [الجرح والتعديل (٩/ ٣٦٠)، الثقات (٥/ ١٨٠)، طبقات ابن سعد (٦/ ٢٣٦)، العلل ومعرفة الرجال (٢/ ٤٨٢/ ٣١٧٢)، فتح الباب (٢٣٨٨)، التهذيب (١٠/ ٩٠)، الميزان (٤/ ٥١٩)، وقال: "لا يُعرف؛ تفرد عنه أبو إسحاق بوضوء علي ... "، وأولى منه قول الحافظ ابن حجر في التقريب (١١٣٨): "مقبول"، يعني: إذا توبع، وقد توبع في هذا الحديث كما ترى، لذا وثقه ابن نمير، وصحح له الترمذي وغيره].
وقد صحح له هذا الحديث الترمذي وابن السكن والضياء المقدسي والجوزقاني، واحتج به أبو داود والنسائي في صحاحه، وحسنه البغوي وابن القطان الفاسي [بيان الوهم (٤/ ١٠٨/ ١٥٤٦) و (٥/ ٦٦٢)، [وانظر: البدر المنير (٢/ ١١٤)].
قال الترمذي: "حديث علي أحسن شيء في هذا الباب وأصح؛ لأنَّه قد روى من غير وجه عن علي رضوان الله عليه".
وقال أيضًا: "حديث علي: رواه أبو إسحاق الهمداني عن أبي حية وعبد خير والحارث عن علي، وقد رواه زائدة بن قدامة وغير واحد عن خالد بن علقمة عن عبد خير عن علي: حديث الوضوء بطوله، وهذا حديث حسن صحيح".
وقال البغوي: "هذا حديث حسن"، وقال الجوزقاني: "هذا حديث صحيح".
***
١١٧ - . . . محمد بن إسحاق، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة، عن عبيد الله الخولاني، عن ابن عباس، قال: دخل علي علي بن أبي طالب وقد أهراق الماء، فدعا بوَضوء، فأتيناه بتَوْرِ فيه ماء حتَّى وضعناه بين يديه، فقال: يا ابن عباس ألا أريك كيف كان يتوضأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قلت: بلى.
قال: فأصغى الإناء على يده فغسلها، ثم أدخل يده اليمنى فأفرغ بها على الأخرى، ثم غسل كفيه، ثم تمضمض واستنثر، ثم أدخل يديه في الإناء جميعًا فأخذ

الصفحة 40