كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

أ - فرواه يحيى بن سعيد القطان، ومعاذ بن معاذ العنبري، ومحمد بن جعفر [وهم من أثبت أصحاب شعبة]:
ثلاثتهم عن شعبة به هكذا.
ب - وخالفهم: عبد الصمد بن عبد الوارث [وهو ثبت في شعبة]، فقال: حدثنا شعبة، قال: حدثنا أبو بكر بن حفص، عن الأغر، عن رجل آخر، عن أبي هريرة به مرفوعًا.
رواه أحمد (٤/ ٢٨)، قال: حدثنا عبد الصمد به.
ورواية الجماعة أولى؛ فهم أثبت في شعبة من عبد الصمد، وسماع سلمان الأغر أبي عبد الله من أبي هريرة: ثابت [انظر: التاريخ الكبير (٤/ ١٣٧)].
بل وفي هذا الحديث على وجه الخصوص ليس بينهما واسطة، فقد صرح الأغر بسماعه من أبي هريرة، ففي مسند الإمام أحمد (٢/ ٤٥٨)، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن أبي بكر بن حفص، قال: سمعت الأغر، قال: سمعت أبا هريرة، يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال: "توضؤوا مما أنضجت النار".
ج - ورواه محمد بن جعفر، وعبد الصمد أيضًا، وتابعهم: حرمي بن عمارة [صدوق يهم، أنكر عليه أحمد حديثين من حديث شعبة. التقريب (٢٢٩)، التهذيب (٢/ ٢١٣)]:
ثلاثتهم: عن شعبة، عن أبي بكر بن حفص، عن ابن شهاب، عن ابن أبي طلحة، عن أبي طلحة مرفوعًا بمثله.
أخرجه النسائي (١/ ١٠٦/ ١٧٨)، وأحمد (٤/ ٢٨ و ٣٠)، والروياني (٩٧٤)، والهيثم بن كليب (٣/ ٢٧ / ١٠٧٥)، والطبراني في الكبير (٥/ ١٠٣/ ٤٧٢٨).
والذي أراه أن كلا الإسنادين محفوظ عن شعبة عن أبي بكر بن حفص، إذ قد رواه عن شعبة بالإسنادين: غندر، وعبد الصمد.
• وعليه، فإن الإسناد الأول: إسناد صحيح، رجاله رجال الشيخين.
وأما الإسناد الثاني: فرجاله ثقات، وابن أبي طلحة: قال ابن حجر في التقريب (١٢٥٠): "وروى الزهري عن ابن أبي طلحة عن أبيه: في الوضوء، فكأنه: عبد الله، والد إسحاق"، فتبع في ذلك المزي والذهبي [تهذيب الكمال (٣٤/ ٤٥٥)، الميزان (٤/ ٥٩٣)، الكاشف (٢/ ٤٨٠)]، وهو الصحيح، فقد جاء مصرحًا باسمه في رواية الشاشي الهيثم بن كليب.
وسئل الدارقطني عن هذا الإسناد الثاني فقال: "تفرد به أبو بكر بن حفص عن الزهري عن ابن أبي طلحة عن أبيه، وعند الزهري فيه أسانيد محفوظات عنه:
منها: عن أبي طلحة، عن أبي سفيان بن سعيد بن الأخنس، عن أم حبيبة.
وعن سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان، عن عروة، عن عائشة.
وعن عمر بن عبد العزيز، عن ابن قارظ، عن أبي هريرة ... " [العلل (٦/ ١٣ - ٤ ١)، [وانظر: العلل (٨/ ٣٢٧)].
وحديث أبي هريرة هذا: صحيح ثابت من وجوه متعددة.

الصفحة 404