كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

وقال: "صحيح ثابت". والبيهقي (١/ ١٥٥)، والحازمي في الاعتبار (٢٨)، وقال: "هذا حديث صحيح؛ تفرد مسلم بإخراجه من حديث ابن قارظ".
وقال الدارقطني في العلل (٨/ ٣٠٣) بعدما ذكر ما عند الزهري من أسانيد في هذا الحديث: "وكل ما ذكرناه: محفوظ عن الزهري؛ صحيح عنه".
وانظر علل الحديث لابن أبي حاتم (١/ ٢١٥/ ١٩١)، وشرح العلل لابن عبد الهادي (٢٦٦/ ٢٦٨).
• ومما صح أيضًا من طرق حديث أبي هريرة:
أ - ما رواه محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الوضوء مما مست النار، ولو من ثور أقط".
قال: فقال له ابن عباس: يا أبا هريرة أنتوضأ من الدهن؟ أنتوضأ من الحميم؟ قال: فقال أبو هريرة: يا ابن أخي إذا سمعت حديثًا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلا تضرب له مثلًا.
أخرجه الترمذي (٧٩)، وأبو علي الطوسي في مستخرجه عليه (٦٦)، وابن ماجه (٤٨٥)، وأحمد (٢/ ٥٠٣)، وعلي بن حجر في حديثه عن إسماعيل بن جعفر (١٧٨)، وأبو يعلى (١٠/ ٣٨٨/ ٥٩٨٦)، والطحاوي (١/ ٦٣)، وابن الأعرابي في المعجم (١٧٢٦)، وأبو نعيم في الحلية (٧/ ١٦٠)، والخطيب في الموضح (٢/ ٤٤٦)، وفي الفقيه والمتفقه (١/ ٣٨٤).
وإسناده حسن، قال الدارقطني في العلل (٨/ ٣٢): "وهو صحيح عنه"، يعني: عن محمد بن عمرو.
ب - وما رواه يحيى بن أبي كثير، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي: أنه سمع المطلب بن عبد الله بن حنطب، يقول: قال ابن عباس: أتوضأ من طعام أجده في كتاب الله حلالًا لأن النار مسته؟!!، فجمع أبو هريرة حصى، فقال: أشهد عدد هذا الحصى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "توضؤوا مما مست النار].
أخرجه النسائي (١/ ١٠٦/ ١٧٤)، وأحمد (٢/ ٥٢٩)، والطحاوي (١/ ٦٣).
وهذا الإسناد رجاله ثقات، إلا أنه لا يعرف للمطلب سماع من ابن عباس، ولا من أبي هريرة [المراسيل (٢٠٩)، جامع التحصيل (٢٨١)، تحفة التحصيل (٣٠٧)، التاريخ الأوسط (١/ ٩١)].
• ولحديث أبي هريرة طرق أخرى كثيرة؛ أخرجها من حيث الجملة:
ابن سعد في الطبقات (٧/ ١٥٨)، والطحاوي (١/ ٦٣)، وأبو يعلى (١١/ ٤٨٦/ ٦٦٠٥)، والعقيلي (٤/ ٣٩٠)، والطبراني في الأوسط (١/ ٢٢٠/ ٧٢٢) و (٢/ ٣٥٣ و ٣٥٩/ ٢٢٠٩ و ٢٢٢٦) و (٧/ ١٧/١٨١ ٧٢)، وابن المقرئ في المعجم (٣٦٠)، وابن شاهين في الناسخ (٦٠)، والدارقطني في الغرائب والأفراد (٥/ ١٥٧ - ١٥٨ - أطرافه)، وانظر: علل الدارقطني (٨/ ٢٤٩).
***

الصفحة 406