كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

١ - حديث زيد بن ثابت:
يرويه ابن شهاب الزهري، قال: أخبرني عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام: أن خارجة بن زيد الأنصاري أخبره: أن أباه زيد بن ثابت قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الوضوء مما مست النار".
أخرجه مسلم (٣٥١)، وأبو نعيم في مستخرجه (١/ ٧٨٣/٣٩٢)، والنسائي (١/ ١٠٧/ ١٧٩)، والدارمي (١/ ٢٠٠/ ٧٢٦)، وأحمد في المسند (٥/ ١٨٤ و ١٨٨ و ١٨٩ و ١٩٠ و ١٩٢)، وفي العلل (٢/ ٢٢٠/ ٢٠٧١ و ٢٠٧٢) و (٣/ ٢٨٨/ ٥٢٨١ و ٥٢٨٢)، والطحاوي (١/ ٦٢)، والطبراني في الكبير (٥/ ١٢٧ - ١٢٩/ ٤٨٣٣ - ٤٨٤٠)، وفى مسند الشاميين (٤/ ٢٥١/ ٣٢٠٨)، وفي الأوسط (٢/ ٣٣/ ١١٤٦)، والبيهقي (١/ ١٥٥)، والخطيب في التاريخ (٦/ ٣٧٤)، وفي الفقيه والمتفقه (١/ ٣٤٣).
هكذا رواه الجماعة عن الزهري، وكان معمر بن راشد فيما يبدو لي: إذا حدث من حفظه وهم في هذا الحديث فأسقط من الإسناد عبد الملك بن أبي بكر، وكان في كتاب معمر على الصواب كما حدث منه عبد الرزاق [انظر: مسند أحمد (٥/ ١٨٩ و ١٩٠)، والعلل (٢٠٧١ و ٥٢٨١)، والمعجم الكبير (٤٨٣٩)].
٢ - حديث عائشة:
قال ابن شهاب: أخبرني سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان، وأنا أحدث هذا الحديث أنه سأل عروة بن الزبير عن الوضوء مما مست النار؟ فقال عروة: سمعت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - تقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "توضؤوا مما مست النار".
أخرجه مسلم (٣٥٣)، والبخاري في التاريخ الكبير (٢/ ١٨) و (٦/ ٤٠٨)، وأحمد (٦/ ٨٩)، والطحاوي (١/ ٦٢)، والبيهقي (١/ ١٥٥)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٢١/ ٥٣ و ٥٤).
وانظر الأوهام في هذا الإسناد: سنن ابن ماجه (٤٨٦)، ومسند الشاميين (١/ ٢٠٧/ ٣٦٦)، والكامل (٦/ ٤٥٣)، وعلل الدارقطني (١٤/ ١٠٤/ ٣٤٥٠).
• وأما ما رواه ثواب بن يحيى بن أبي أنيسة، عن أبيه، عن الزهري، عن القاسم بن محمد، قال: سمعت عائشة تقول: ما ترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الوضوء مما مست النار حتى قبض.
فهو حديث باطل.
أخرجه ابن شاهين في الناسخ (٦٣)، والجوزقاني في الأباطيل (١/ ٥٢٦/ ٣٣٦)، وابن الجوزي في العلل المتناهية (١/ ٦٠٣/٣٦٤).
قال الجوزقاني: "هذا حديث باطل؛ لا نعرفه إلا من حديث يحيى بن أبي أنيسة، ويحيى: متروك الحديث" [وانظر: العلل المتناهية، وتلخيصه (٣٢٥) للذهبي].
• وفي الباب أيضًا عن:
٣ - أبي طلحة [عند: البخاري في التاريخ الكبير (٥/ ٢٨٤)، وأحمد (٤/ ٢٨)، وابن

الصفحة 408