كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

قال الدارقطني: "صحيح".
قال أبو داود: "زاد فيه شعبة عن قتادة قال: كنا نخفق على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -".
وصله أبو داود بهذه الزيادة في مسائل الإمام أحمد (٢٠١٤)، قال: حدثنا ابن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك قال: كان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ينامون، ثم يقومون فيصلون ولا يتوضؤون على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وهذا إسناد صحيح؛ على شرط الشيخين.
وحديث شعبة أخرجه: مسلم (٣٧٦/ ١٢٥)، وأبو عوانة (١/ ٢٢٣/ ٧٣٨)، وأبو نعيم في مستخرجه (١/ ٤١٠/ ٨٢٩)، والترمذي (٧٨)، وأحمد (٣/ ٢٧٧)، وأبو بكر الأثرم في سننه (١٣٩)، وأبو يعلى (٦/ ١٧/ ٣٢٤٠)، وأبو العباس السراج في حديثه بانتقاء الشحامي (١١٠٢)، والطحاوي في المشكل (١/ ٣١٤/ ٢٩٣ - ترتيبه)، وابن حزم في المحلى (١/ ٢٢٤)، والبيهقي في السنن (١/ ١٢٠)، والخلافيات (٢/ ١٤٥/ ٤١٣ و ٤١٤).
• وقد اختلف في متنه على شعبة:
١ - فرواه خالد بن الحارث، وأبو عامر العقدي، وابن أبي عدي، وهاشم بن القاسم، وشبابة بن سوار:
خمستهم [وهم ثقات]: عن شعبة، عن قتادة، عن أنس قال: كان أصحاب رسول الله ينامون ثم يصلون ولا يتوضؤون.
وفي رواية خالد بن الحارث - عند مسلم وغيره -: "سمعت أنسًا يقول"، وفي آخرها قول شعبة لقتادة: "سمعته من أنس؟ قال: إي والله".
٢ - ورواه يحيى بن سعيد القطان، واختلف عليه:
أ - فرواه الإمام أحمد بن حنبل، وعبيد الله بن سعيد اليشكري [ثقة مأمون]، كلاهما: عن القطان بمثل رواية الجماعة.
ب - ورواه محمد بن بشار بندار، واختلف عليه:
فرواه الترمذي، عن بندار، عن القطان، عن شعبة به، بمثل رواية الجماعة.
ورواه أبو داود وتمتام محمد بن غالب، كلاهما: عن بندار، عن القطان، عن شعبة به نحوه، وزادا في آخره: "على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -".
ورواه محمد بن عبد السلام الخشني [ثقة مشهور. السير (١٣/ ٤٥٩)، ونعته بقوله: "الامام الحافظ المتقن". تذكرة الحفاظ (٢/ ٦٤٩) وقال: "وكان ثقة كبير الشأن"]، قال: ثنا محمد ين بشار: ثنا يحيى بن سعيد القطان: ثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال: كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينتظرون الصلاة، فيضعون جنوبهم، فمنهم من ينام، ثم يقومون إلى الصلاة.
أخرجه ابن حزم (١/ ٢٢٤).
• أما زيادة: "فيضعون جنوبهم" فهي زيادة شاذة، تفرد بهما محمد بن عبد السلام

الصفحة 420