كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

زيد عن وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ فدعا بتور من ماه، فتوضأ لهم وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأكفأ على يده من التور، فغسل يديه ثلاثًا، ثم أدخل يده في التور، فمضمض واستنشق واستنثر ثلاث غرفات، ثم أدخل يده فغسل وجهه ثلاثًا، ثم غسل يديه مرتين إلى المرفقين، ثم أدخل يده فمسح رأسه، فأقبل بهما وأدبر مرة واحدة، ثم غسل رجليه إلى الكعبين.
أخرجه البخاري (١٨٦ و ١٩٢)، ومسلم (٢٣٥)، وأبو عوانة (١/ ٢٠٤ و ٢٠٩/ ٦٦٣ و ٦٧٩)، وأبو نعيم (١/ ٣٠٠/ ٥٥٨)، وابن حبان (٣/ ٣٥٨/ ١٠٧٧)، والبيهقي في السنن (١/ ٥٠ و ٨٠)، وفي المعرفة (١/ ٣٠٥/ ٣٥٥ و ٣٥٦).
هذه رواية موسى بن إسماعيل عن وهيب، وفي رواية سليمان بن حرب: فمضمض واستنشق ثلاثًا، بثلاث غرفات من ماء.
٢ - سليمان بن بلال، قال: حدثني عمرو بن يحيى، عن أبيه، قال: كان عمى يكثر من الوضوء، قال لعبد الله بن زيد: أخبرني كيف رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ؟ فدعا بتور من ماء، فكفأ على يديه، فغسلهما ثلاث مرار، ثم أدخل يده في التور، فمضمض واستنثر ثلاث مرات من غرفة واحدة، ثم أدخل يده فاغترف بها، فغسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يدبه إلى المرفقين مرتين مرتين، ثم أخد بيده ما، فمسح رأسه، فأدبر به وأقبل، ثم غسل رجليه، فقال: هكذا رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ.
أخرجه البخاري (١٩٩)، ومسلم (٢٣٥)، وأبو عوانة (١/ ٢٠٤/ ٦٦٠).
• تقدم في رواية مالك: أنه غسل يديه مرتين في أول الوضوء، وخالفه خالد بن عبد الله الواسطي، ووهيب بن خالد، وسليمان بن بلال [وثلاثتهم ثقات أثبات] فقالوا: فغسل يديه ثلاثًا.
قال ابن حجر في الفتح (١/ ٢٩١): "وهؤلاء حفاظ وقد اجتمعوا؛ فزيادتهم مقدمة على الحافظ الواحد،. . .، ولا يقال: يحمل على واقعتين؟ لأنا نقول: المخرج متحد، والأصل عدم التعدد".
٣ - عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون، عن عمرو به.
تقدم برقم (١٠٠)، وهو صحيح، أخرجه البخاري.
٤ - عبد العزيز بن محمد الدراوردي [ثقة]، عن عمرو به.
أخرجه الدارمي (١/ ١٨٨/ ٦٩٤).
٥ - يحيى بن عبد الله بن سالم [صدوق، روى له مسلم]، عن عمرو به.
رواه عنه ابن وهب مقرونًا بمالك.
أخرجه أبو عوانة (٦٥٩)، وابن الجارود (٧٣)، والطحاوي (١/ ٣٠).
٦ - محمد بن فليح بن سليمان [صدوق يهم. التقريب (٨٨٩)]، عن عمرو به نحوه.
أخرجه الدارقطني (١/ ٨٢).
٧ - خارجة بن مصعب [متروك]، عن عمرو به نحوه.

الصفحة 48