كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

أخرجه الطيالسي (١١٩٨).
٨ - خالفهم سفيان بن عيينة، فرواه عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن عبد الله بن زيد [بن عبد ربه]-الذي أرى النداء- قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ فغسل وجهه ثلاثًا، ويديه مرتين، وغسل رجليه مرتين، ومسح برأسه مرتين.
أخرجه الترمذي (٤٧)، وأبو علي الطوسي في مستخرجه عليه "مختصر الأحكام" (٣٨)، والنسائي (١/ ٧٢/ ٩٩)، وابن خزيمة (١/ ٨٠ و ٨٨/ ١٥٦ و ١٧٢)، وابن الجارود (٧٠)، وأحمد (٤/ ٤٠)، والحميدي (٤١٧)، وابن أبي شيبة (١/ ١٦/ ٥٧)، وأبو بكر القطيعي في جزء الألف دينار (٢٢٩)، والدارقطني (١/ ٨١ - ٨٢)، والبيهقي (١/ ٦٣).
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح"، فأخطأ.
فإن له علة بينها ابن عبد البر في التمهيد بيانًا شافيًا (٢٠/ ١١٥) فقال: "ورواه ابن عيينة عن عمرو بن يحيى فأخطأ فيه في موضعين؛ أحدهما: أنه قال فيه: عن عبد الله بن زيد بن عبد ربه، وهذا خطأ، وإنما هو عبد الله بن زيد بن عاصم. . .، وأما الموضع الثاني الذي وهم ابن عيينة فيه في هذا الحديث: فإنه ذكر فيه مسح الرأس مرتين [قلت: وكذلك قوله: وغسل رجليه مرتين] ولم يذكر فيه أحد: مرتين، غير ابن عيينة، وأظنه -والله أعلم- تأول الحديث، قوله: "فمسح رأسه بيديه، فأقبل بهما وأدبر"، وما ذكرناه عن ابن عيينة فمن رواية: مسدد، ومحمد بن منصور، وأبي بكر بن أبي شيبة [قلت: ومحمد بن أبي عمر، وعبد الجبار بن العلاء، وابن المقرئ، ومحمد بن حماد، وعباس بن يزيد، والإمام أحمد بن حنبل] كلهم ذكر فيه عن ابن عيينة ما حكينا عنه، وأما الحميدي [قلت: وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي، وسعيد بن منصور] فإنه ميز ذلك فلم يذكره، أو حفظ عن ابن عيينة أنه رجع عنه، فذكر فيه عن ابن عيينة: "ومسح رأسه، وغسل رجليه"، فلم يصف المسح ولا قال: مرتين، وقال في الإسناد: "عن عبد الله بن زيد" لم يزد، لم يقل: ابن عاصم ولا ابن عبد ربه؛ فتخلص".
قال الإمام أحمد في المسند (٤/ ٤٠): "سمعته من سفيان ثلاث مرات، يقول: "غسل رجلين مرتين"، وقال مرة: "مسح برأسه مرة"، وقال مرتين: "مسح برأسه مرتين".
وهذا يبين أن الوهم فيه والاضطراب إنما هو من ابن عيينة نفسه فكان يحدث به مرة هكذا ومرة هكذا، ولم يضبطه.
وقال الدارقطني: "كذا قال ابن عيينة، وإنما هو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني، وليس هو الذي أُري النداء".
وقال البيهقي: "وقد خالفه: مالك ووهيب وسليمان بن بلال وخالد الواسطي وغيرهم، فرووه عن عمرو بن يحيى في مسح الرأس مرة، إلا أنه قال: أقبل وأدبر".
• ولهدا الحديث طرق أخرى؛ منها:
١ - ما رواه عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن المقرئ، قال: حدثنا سعيد -يعني:

الصفحة 49