كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 2)

ابن أبي أيوب- قال: حدثني أبو الأسود [يعني: محمد بن عبد الرحمن بن نوفل]، عن عباد بن تميم المازني، عن أبيه، أنه قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ، ويمسح بالماء على رجليه.
أخرجه أحمد (٤/ ٤٠)، وابن خزيمة (١/ ١٠١/ ٢٠١)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٤/ ٢٠٨/ ٢١٩٢)، والطبراني في الكبير (٢/ ٦٠/ ١٢٨٦)، وفي الأوسط (٩/ ١٣٢/ ٩٣٣٢)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (١/ ٤٥٢ و ٤٥٣/ ١٢٩٨ و ١٢٩٩)، وابن الأثير في أسد الغابة (١/ ٣٢٢).
قال الطبراني: "لا يُروى هذا الحديث عن تميم المازني إلا بهذا الإسناد، تفرد به سعيد بن أبي أيوب".
وتأوله ابن خزيمة على وضوء من لم يحدث، وحمله على حديث النزال بن سبرة عن علي: في وضوء من لم يحدث [مخرج في أحاديث الذكر والدعاء تحت رقم (٢٦١)].
وهذا إسناد صحيح، ويحتمل أن يكون الراوي تجوز في التعبير عن الغسل بالمسح، والله أعلم.
• وقد روى الطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥) بإسناد صحيح إلى:
ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عباد بن تميم، عن عمه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ، ومسح على القدمين.
وعم عباد بن تميم هو: عبد الله بن زيد بن عاصم المازني، لكن ابن لهيعة: ضعيف.
ورواه أبو عبيد في الطهور (٣٥٣)، من طريق ابن لهيعة به، لكن قال: عن أبيه أو عمه، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توضأ، ومسح برأسه وأذنيه، داخلهما وخارجهما.
• ولا أستبعد أن يكون راوي هذا الحديث هو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني، فإن رواية ابن لهيعة هذه يؤيدها:
ما رواه شعبة، عن حبيب بن زيد الأنصاري، عن عباد بن تميم، عن عمه عبد الله بن زيد: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أُتي بثُلثُيْ مُدٍّ ماءً، فتوضأ فجعل يدْلُك ذراعيه.
وهو حديث صحيح، تقدم برقم (٩٤).
وسيأتي له مزيد بيان تحت الحديث رقم (١٦٠).
٢ - ورواه فليح بن سليمان، عن عبد الله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم، عن عباد بن تميم، عن عبد الله بن زيد: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ مرتين مرتين.
أخرجه البخاري (١٥٨)، وابن خزيمة (١/ ٨٧/ ١٧٠)، وأحمد (٤/ ٤١)، والدارقطني (١/ ٩٣)، والبيهقي (١/ ٧٩)، والبغوي في شرح السُّنَّة (١/ ٤٤٣/ ٢٢٧)، وقال: "هذا حديث صحيح".
قال ابن حجر في الفتح (١/ ٢٥٩) بأنه يحتمل أن يكون حديث فليح هذا المجمل غير حديث مالك ومن تابعه عن عمرو بن يحيى المازني المبين؛ لاختلاف مخرجهما، وهذا أظهر من قوله قبلُ: "وحديثه هذا مختصر من حديث مشهور في صفة وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم -،

الصفحة 50